رئيس التحرير: عادل صبري 03:14 مساءً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

«الإسكان»: بدء التشغيل التجريبي للمعالجة الثنائية بمحطتي صرف صحي كيما 1 و 2 في أسوان

«الإسكان»: بدء التشغيل التجريبي للمعالجة الثنائية بمحطتي صرف صحي كيما 1 و 2 في أسوان

عقارات

بدء التشغيل التجريبي للمعالجة الثنائية بمحطتي صرف صحي كيما 1 و 2

«الإسكان»: بدء التشغيل التجريبي للمعالجة الثنائية بمحطتي صرف صحي كيما 1 و 2 في أسوان

عبدالله بدير 25 مارس 2017 13:53

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، وفاء الوزارة بالوعد الذي قطعته على نفسها بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر الشباب الماضي، بالانتهاء من أعمال المعالجة الثنائية لمحطتي معالجة كيما 1و2 بنهاية شهر مارس.


وأكد الوزير اليوم، خلال زيارته للمحطة، واللواء مجدي حجازي، محافظ أسوان، وقيادات الوزارة، بدء التشغيل التجريبي، لأعمال المعالجة الثنائية، قبل أسبوع من الوقت المحدد، حيث كنا نسابق الزمن، والوزارة جاهزة حاليا للافتتاح الرسمي.

 

وتفقد الوزير والمحافظ المراحل المختلفة للمعالجة بمحطة كيما 1 للتأكد من استيفاء كل الملاحظات، كما تفقد الطلمبات الحلزونية وكذا أحواض تجفيف الحمأة، وطلب الحصول على عينات من المياه المعالجة، وتأكد من مطابقتها للمواصفات، ونقاء المياه المعالجة.


وأشار "مدبولي"، إلى أنه سيتم خلال التشغيل معالجة أي ملاحظة تطرأ، موضحا أنه تماشيا مع خطة الدولة في معالجة مياه الصرف الصحي ثلاثيا للاستفادة من مياه الصرف المعالجة، وطبقا لأعلى الاشتراطات الصحية وما يفرضه القانون من اشتراطات، فقد بدأت أعمال تحويل معالجة مياه الصرف من محطتي كيما 1 وكيما 2 إلى معالجة ثلاثية، ومن المقرر أن تنتهى آخر هذا العام، طبقا لما التزمنا به أمام أهالينا من مواطني أسوان، كما تمت الموافقة على البدء في توسعات المحطة "كيما 3" بإجمالي 35 ألف م3/ يوميا، لتصل المحطة إلى 110 آلاف م3 يوميا.

 

وعن الوضع السابق للمشروع، قال وزير الإسكان، إنه نظرا لتصميم المحطة على أساس أن تقوم بمعالجة الصرف الصحي، ونتيجة لتوجيه الصرف الصناعي عليها، والنمو السكاني العشوائي، فقد تعرضت مرافق المحطة لأضرار في المعدات الميكانيكية والمنشآت المدنية،  وأصبحت حالتها متردية جدا، ما تطلب اعادة تأهيل وتطوير المحطة مع زيادة قدرتها الاستيعابية من 56 ألف م3/يوم الى 75 ألف م3 /يوم لمواجهة التوسعات السكنية بالمناطق المخدومة، وبالفعل تمت إزالة المباني المتدهورة واعادة بنائها، فضلا عن اعادة ترميم وتأهيل بعض المباني طبقا لدراسات استشارية لتحديد الأولويات وتوفير الانفاق على تأهيل المحطة.


ولفت إلى، أنه تمت الاستفادة من بعض التجهيزات الميكانيكية الموجودة بعد تجديدها وإجراء الصيانة اللازمة، فضلا عن إضافة أنظمة جديدة لتطوير أعمال المعالجة بالمحطة، طبقا لأحدث النظم المتقدمة للمعالجة.
 

ووجه "مدبولي"، الشكر لكل من عمل في هذا المشروع، الذين بذلوا جهوداً كبرى للوفاء بالالتزام أمام مواطني أسوان.


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان