رئيس التحرير: عادل صبري 06:03 صباحاً | الجمعة 29 مارس 2024 م | 19 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

موقع أمريكي يفتح النار على مهندس «صفقة القرن»

موقع أمريكي يفتح النار على مهندس  «صفقة القرن»

صحافة أجنبية

جاريد كوشنر

موقع أمريكي يفتح النار على مهندس «صفقة القرن»

وائل عبد الحميد 29 يناير 2020 21:44

وجه موقع "فوكس" الأمريكي اليوم الأربعاء  العديد من الانتقادات لجاريد كوشنر صهر ومستشار الرئيس دونالد ترامب ومهندس ما تسمى  بـ "صفقة القرن" التي تضع القدس عاصمة لإسرائيل.

 

جاء ذلك في تقرير تحت عنوان "جاريد كوشنر، مهندس خطة ترامب للشرق الأوسط مازال لا يفهم الأمر".

 

واستطرد: "نقطة جاريد كوشنر الرئيسية في الخطة تعكس المشكلة برمتها".

 

وفسر ذلك قائلا: "مكث كوشنر 3 ساعات لشرخ الخطة محاولا الترويج لجوهر الصفقة المتمثل في تصديق الإدارة الأمريكية الضمني على استمرار إسرائيل في بناء مستوطنات غير مشروعة في الأراضي الفلسطينية، رغم أن هذا يمثل قلب المشكلة".

 

وأجرى كوشنر، اليهودي الديانة، مقابلات إعلامية متعددة في أعقاب إعلان ترامب أمس الثلاثاء تفاصيل "صفقة القرن".

 

وحاول صهر ترامب خلال المقابلات شرح لماذا يتعين على الفلسطينيين من وجهة نظره إبرام الصفقة قائلا: "إنها الفرصة الأخيرة لهم لإقامة دولة فلسطينية".

 

وفي مقابلة صادمة مع الإعلامية الأمريكية الشهيرة كريستيان أمانبور على شبكة سي إن إن الإخبارية، قال كوشنر ما معناه إنه يتعين على الفلسطينيين التسليم بالصفقة لأن ما تفعله إسرائيل أصبح أمرا موروثا.

 

وأضاف كوشنر: "لقد كان من الصعب للغاية صياغة سطور الخطة… إنه شيء ما ورثناه".

 

وعلق الموقع الأمريكي قائلا: "دعنا نكون واضحين بشأن ما يعنيه مسؤول البيت الأبيض المعني بإيجاد حل سلمي للجمود الإسرائيلي الفلسطيني. إنه يقول إن توسع إسرائيل أمر لا يمكن إيقافه ولذلك فإنه لا يوجد أي خيار أمام فلسطين من وجهة نظره إلا التوقيع على الصفقة".

 

ووصف التقرير تصريحات كوشنر بالعجيبة لا سيما وأنها تمنح الضوء الأخضر أمام القيادات الإسرائيلية لتوسيع هذه المستوطنات غير المشروعة.

 

وزاد قائلا: "يمثل ذلك تفسيرا للأسباب التي تجعل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو راغبا في تبكير التصويت على ضم 30% من الضفة الغربية".

 

ورأى "فوكس" أن هذه التطورات تزيد الأمر سوءا ويجعل تنفيذ خطة سلام أكثر صعوبة لا سيما في ظل وجود 500 ألف إسرائيلي يعيشون في مستوطنات غير مشروعة.

 

وتابع : "حوالي 75% من المستوطنين الإسرائيليين يعيشون داخل أو بالقرب من الحدود مع الضفة الغربية".

 

رابط النص الأصلي

 

 

صفقة القرن
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان