رئيس التحرير: عادل صبري 02:27 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

طريقة جديدة لاكتشاف كورونا المميت.. تعرف عليها

طريقة جديدة لاكتشاف كورونا المميت.. تعرف عليها

العرب والعالم

وباء كورونا يحاصر العالم

طريقة جديدة لاكتشاف كورونا المميت.. تعرف عليها

أيمن الأمين 13 فبراير 2020 15:10

بعد أن أثار رعب العالم طيلة الأسابيع الفائتة، وفي ظل انتشاره المخيف في دول العالم، تمكن باحثون صينيون من تطوير نظام محمول للكشف عن الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

 

وبحسب وكالة الأنباء الصينية "شنخوا"، استطاع فريق بحث من كلية الأدوات الدقيقة وهندسة الإلكترونيات الضوئية بجامعة تيانجين ومؤسسات، تطوير النظام الذي يستطيع اكتشاف الحالات المشتبه فيها بسرعة وتحقيق مراقبة البيانات الكبيرة والإنذارات المبكرة.

 

وحصلت وحدة الكشف المحمولة في النظام على شهادة تسجيل جهاز طبي من مصلحة الدولة لإدارة المنتجات الطبية.

 

 

ولفتت الوكالة إلى أن النظام الجديد يشبه حجم فأرة الكمبيوتر، وتم دمجه داخليا مع وحدة أساسية للكشف الدقيق ولديها دقة كشف مكافئة لتلك الموجودة في أدوات المختبرات الكبيرة، ويمكنه اختبار الدم من إصبع الشخص بسرعة واكتشاف ما إذا كان حالة مشتبه بها.

 

ويعتبر الشخص من الحالات المشتبه فيها وفقا لبرنامج تشخيص وعلاج الالتهاب الرئوي الناجم عن فيروس كورونا الجديد، طالما بدا عليه المظهران السريريان "الحمى و/أو أعراض الجهاز التنفسي" و "عدد خلايا الدم البيضاء الطبيعية أو المخفضة أو انخفاض عدد الخلايا الليمفاوية في المرحلة المبكرة من البداية".

 

 

وبحسب النظام الجديد يمكن تحميل النتائج تلقائيا إلى نظام سحابي لمراقبة الوباء والإنذار المبكر، ويمكن للنظام السحابي معالجة النتائج وتحميلها إلى المنصات السحابية لمؤسسات مكافحة الأمراض والمراقبة الطبية من جميع المستويات الحكومية لتقديم تحذيرات مبكرة وتحليل الوضع ودعم اتخاذ القرار للوضع الوبائي.

 

واليوم الخميس تم تسجيل 242 حالة وفاة في يوم واحد في هوبي، إضافة إلى 15 ألف إصابة، ليبلغ عدد المتوفين 1355 شخصا على الأقل والمصابين نحو 60 ألفا.

 

 

و"كورونا" عائلة من الفيروسات، غير أن 6 منها فقط تصيب البشر، والأخير الجديد هو السابع من بين ذات العائلة القاتلة.

 

ومن أعراض الإصابة بالفيروس، التهابات فى الجهاز التنفسي وحمى وسعال وصعوبة في التنفس، في الحالات الأكثر شدة يمكن أن تسبب العدوى الالتهاب الرئوي والمتلازمة التنفسية الحادة الوخيمة والفشل الكلوي وحتى الوفاة، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

 

تجدر الإشارة إلى أن الفيروس الغامض ظهر في 12 ديسمبر 2019، بمدينة ووهان الصينية (وسط)؛ إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير الماضي، تزامن مع حالة هلع دولية.

 

 

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان