رئيس التحرير: عادل صبري 08:23 صباحاً | الخميس 28 مارس 2024 م | 18 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

صفقة القرن بعيون المشاهير.. «مشؤومة وبشعة وعنوان لفيلم هابط»

صفقة القرن بعيون المشاهير.. «مشؤومة وبشعة وعنوان لفيلم هابط»

العرب والعالم

ترامب ونتنياهو خلال الإعلان عن صفقة القرن

صفقة القرن بعيون المشاهير.. «مشؤومة وبشعة وعنوان لفيلم هابط»

ياسين محمد 29 يناير 2020 22:40

أبدى فنانون ومشاهير عرب، استياءهم من إعلان صفقة القرن التي طرحها الرئيس الأمريكي دونالد ترمب، ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في واشنطن، معتبرين أنها  صفقة مشؤومة وبشعة ووعنوان لفيلم هابط.

 

 

 الفنان الفلسطيني محمد عساف علق على الصفقة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" قائلا : "لا تزال المؤمرات تتوالى على شعبنا، يريدون محو التاريخ و الشعب و الوجود، لكننا باقون و مستمرون. هذه الصفقة المشؤومة لا يسقطها الا تكاتف الشرفاء، و توحد شعبنا في كل مكان".





عمرو عرفة: عنوان لفيلم هابط
وعلق المخرج المصري عمرو عرفة، عبر حسابه على "تويتر" قائلًا: "صفقة القرن، عنوان لفيلم هابط يصنف دراميا بالكوميديا السوداء".
 



إليسا: شو بشعة السياسة

كما أعربت الفنانة اللبنانية إليسا، عن رفضها للصفقة وقالت عبر حسابها على تويتر: "قال صفقة القرن رح تجيب السلام، على دم ملايين الناس اللي خصّن واللي ما خصّن، شو بشعة السياسة لما يغيب عنها العدل".

وأضافت: "البيت لنا، والقدس لنا، وبأيدينا للقدس سلام، و حكام العرب عاملين حالن مش شايفين ولا سامعين".


أبوتريكة: تعيش فلسطين حرة

وعلق محمد أبو تريكة، لاعب النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق، على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، صفقة القرن، في تغريدة له عبر حسابه الرسمي بموقع  "تويتر" قائلاً: "تسقط صفقة القرن وتعيش فلسطين حرة".

 

محمود البزاوي: «الايمان بعودة فلسطين مش هاينتهي»

الفنان محمود البزاوي أيضًا أبدى رفضه للصفقة، وكتب عبر حسابه على تويتر: "ستبقى فلسطين عاصمتها القدس و مش هايتغير ده بسبب كلام او قرارات من الاحتلال .. و العقيده اللي احنا متربيين عليها بتتورث و الايمان بعودة فلسطين بكامل أراضيها مش هاينتهي ".

 

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، ورئيس حكومة تسيير الأعمال الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في البيت الأبيض، عن بنود وتفاصيل "خطة السلام" الأمريكية في الشرق الأوسط المعروفة إعلاميا باسم "صفقة القرن"، وتضمنت هذه الخطة العديد من البنود الاقتصادية، التي وصفها ترامب أنه من شأنها تمكين الشعب الفلسطيني من بناء مجتمع فلسطيني مزدهر وحيوي.

 

وكان ترامب قد نشر الخريطة، وعلق عليها باللغة العربية: هذا ما قد تبدو عليه دولة فلسطين المستقبلية بعاصمة في أجزاء من القدس الشرقية.

 

 

 

 

وتتضمن الخطة التي رفضتها السلطة الفلسطينية وكافة فصائل المقاومة، إقامة دولة فلسطينية "متصلة" في صورة أرخبيل تربطه جسور وأنفاق، وجعل مدينة القدس عاصمة غير مقسمة لإسرائيل.

 

 

وفي قطاع غزة، اندلعت مظاهرات رافضة لـ"خطة السلام" التي أعلنها ترامب، حيث أحرق المتظاهرون الفلسطينيون إطارات السيارات أثناء مظاهرة في شمال قطاع غزة.

 

وعقد الرئيس الفلسطيني محمود عباس أبو مازن اجتماعًا للقيادة الفلسطينية، قال خلاله إنّ القدس ليست للبيع وليست للمساومة، مشدِّدًا على أنّ صفقة القرن لن تمر.

 

وأضاف حسبما نقلت عنه وسائل إعلام فلسطينية: "استراتيجيتنا ترتكز على استمرار كفاحنا لانهاء الاحتلال وتجسيد استقلال الدولة وعاصمتها القدس".

 

وشدَّد عباس على التمسُّك بدولة فلسطين وعاصمتها القدس، وذلًك ردا على خطة السلام التي اعتبرت المدينة "عاصمة لا تتجزأ لإسرائيل"، وأشار إلى أنّ مخططات تصفية القضية الفلسطينية سائرة إلى فشل وزوال، وأنّ الأولوية في الوقت الحالي لـ"جبهات المقاومة".
 
 
وأضاف: "خطة السلام لا تختلف عن وعد بلفور، نفس الكلام.. ما حصل اليوم كان عودة إلى 1917.. هذه هي الصفقة التي تستند إلى وعد بلفور الذي صنعته أمريكا وبلفور، وبالتالي فإن أمريكا تقوم بتطبيق ما وضعته في وقت سابق".
 
وعبّر عباس عن رفضه أن تكون واشنطن وسيطًا وحيدًا لعملية السلام، وإنما الرباعية الدولية والدول الكبرى في مفاوضات على أساس الشرعية الدولية وقرارات مجلس الأمن الدولي.
 
 

 

صفقة القرن
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان