رئيس التحرير: عادل صبري 10:40 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالتظاهر والإضراب.. الفلسطينيون يردون على ورشة المنامة

بالتظاهر والإضراب.. الفلسطينيون يردون على ورشة المنامة

العرب والعالم

تظاهرات فلسطينية

بالتظاهر والإضراب.. الفلسطينيون يردون على ورشة المنامة

وائل حسن 25 يونيو 2019 21:42

صعد الفلسطينيون اليوم الثلاثاء، من احتجاجاتهم ضد الورشة الأمريكية التي انطلقت مساء اليوم في العاصمة البحرينية المنامة.

 

ولليوم الثاني على التوالي، يخرج الفلسطينيون في تظاهرات عارمة، فيما وصل الأمر إلى الإضراب الشامل في عدة مدن، أبرزها غزة.

 

انطلقت قبل قليل، أعمال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التي ترعاها الولايات المتحدة في العاصمة البحرينية المنامة، بشأن التنمية الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية.

 

إضراب وتظاهرات

 

 

ومنذ الصباح شل الإضراب الشامل، جميع محافظات قطاع غزة، رفضا لمؤتمر "المنامة"، وأغلقت المحال التجارية والمؤسسات الحكومية والخاصة أبوابها، تنفيذا لقرار الإضراب، الذي دعت له لجنة تضم الفصائل الفلسطينية الرئيسية. 

كما علّق الصيادون أعمالهم في بحر غزة تنفيذا لقرار الإضراب. 

وقالت نقابة الصيادين الفلسطينيين، الاثنين، إنها ستعلق الصيد في بحر غزة من الساعة 6 صباحا (3.00 تغ)، وحتى 6 مساء (15.00 تغ)، رفضا للمؤتمر. 

 

مواجهات عنيفة

 

واندلعت اشتباكات  بين فلسطينيين والجيش الإسرائيلي، خلال تظاهرات احتجاجية في الضفة الغربية.

 

واتجَّهت مسيرة فلسطينية نحو الحاجز العسكري الإسرائيلي عند مدخل مستوطنة "بيت إيل"، حيث حاول الجيش الإسرائيلي قمع المحتجين باستخدام قنابل الغاز المسيلة للدموع.

 

وتوجَّهت مسيرات أخرى نحو نقاط التماس في بيت لحم، أريحا، نابلس، الخليل، سلفيت ورام الله، رفضا لـ"ورشة المنامة"، رفع المشاركون خلالها الأعلام الفلسطينية، والرايات السوداء وأحرقوا العلم الإسرائيلي ودمية للرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وأكد أن الفعاليات الاحتجاجية ستستمر بالتنسيق والشراكة مع فصائل العمل الوطني ومؤسسات المجتمع المدني والنقابات حتى يوم غد الأربعاء.

 

نضال مستمر

 

 

ونقلت الوكالة عن عضو اللجنة المركزية لحركة فتح محمود العالول قوله خلال المسيرات في نابلس "إنه لم يولد بعد من يتنازل عن القدس".

 

وأكد أن "النضال مستمر حتى تحقيق أهداف الشعب الفلسطيني".

 

ووجه العالول رسالة إلى إسرائيل والإدارة الأمريكية مفادها "أن الظلم لن يدوم والمؤامرة لن تمر"،  وأما "للأصدقاء والأشقاء"، فقال العالول إن "الطعنات في ظهر الشعب الفلسطيني زادت عن اللزوم، لن نقول إنكم أعداءنا، بل سنترككم لشعوبكم".

 

ويشهد قطاع غزة، إضرابا شاملا بعدما دعت التنظيمات الفلسطينية في القطاع إلى الإضراب اليوم، فأغلقت المحال التجارية أبوابها منذ الصباح، وشل الإضراب مؤسسات القطاع الخاص والشركات والأسواق والمصارف والمدارس والمحاكم.

 

ودعت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار الجماهير الفلسطينية، إلى المشاركة في الفعاليات المتزامنة مع الإضراب، وأبرزها المؤتمر الجماهيري الذي يعقد مساء اليوم، تزامنا مع انطلاق "ورشة المنامة".

 

ورشة المنامة

 

 

انطلقت قبل قليل، أعمال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل التي ترعاها الولايات المتحدة في العاصمة البحرينية المنامة، بشأن التنمية الاقتصادية في الأراضي الفلسطينية.

 

الورشة التي عرفت باسم "السلام من أجل الازدهار"، والمقرر أن تستمر لمدة يومين، تأتي في إطار الجانب الاقتصادي من صفقة القرن الاقتصادية.

 

ووسط عزوف فلسطيني وحضور عربي ضعيف، افتتح صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب غاريد كوشنير الجلسة

 

وقال جاريد كوشنر مستشار الرئيس الأميركي دونالد ترامب إن رؤية الازدهار من أجل السلام تعتبر جزءا من الرؤية لتحقيق السلام، وتابع "تحقيق النمو للشعب الفلسطيني مستحيل من دون حل سياسي وعادل ومنصف".

 

وأضاف: "تخيلوا مركزا نابضا بالاقتصاد في الضفة يحقق الازدهار لشعوب المنطقة"، موضحا أن الهدف من خطة السلام تشمل تقديم مناخ يجذب المستثمرين لمنطقة الشرق الأوسط.

 

وتابع كوشنر: "كلنا نريد السلام والاستقرار للفلسطينيين والإسرائيليين"، وخاطب الفلسطينيين بالقول إن ورشة المنامة هي لكم والرئيس ترامب لم يتخل عنكم.

 

ومضى قائلًا إن "ما يجري ليس صفقة القرن بل هي فرصة القرن من أجل خلق فرص للشعب الفلسطيني، مشيرا إلى أن الكثير من رجال الأعمال الفلسطينيين أرادوا المشاركة لكن السلطة الفلسطينية منعتهم".

 

وعرض كوشنير ، فيديو دعائيا خلال ورشة البحرين لقطاع غزة في إطار ما أسماه "فرصة القرن".

 

وظهر خلال الفيديو تحويل غزة إلى ما أشبه بـ"مدينة أحلام"، في إطار إغراء العرب على إتمام الصفقة  وإقناعهم بأنها ستكون في صالح الفلسطينيين.

 

ولوحظ خلال عرض لقطات فضائية لخريطة فلسطين التي ستكون ضمن الصفقة، ظهور جزء من صحراء سيناء ضمن الخريطة، وهو الأمر الذي ترفضه الحكومة المصرية شكلاً وموضوعًا.

ورشة المنامة ـ مؤتمر البحرين 2019
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان