رئيس التحرير: عادل صبري 11:04 صباحاً | الثلاثاء 19 مارس 2024 م | 09 رمضان 1445 هـ | الـقـاهـره °

السيسي يشارك في قمة عدم الانحياز حول مكافحة كورونا

السيسي يشارك في قمة عدم الانحياز حول مكافحة كورونا

أخبار مصر

الرئيس عبد الفتاح السيسي

السيسي يشارك في قمة عدم الانحياز حول مكافحة كورونا

منى حسن 04 مايو 2020 18:01

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الاثنين، فى قمة حركة عدم الانحياز عبر تقنية الفيديو كونفرانس، والتي عقدت تحت عنوان "متحدون فى مواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد".

 

وأكد الرئيس فى كلمته خلال القمة، على أهمية التعاون والتضامن الدولي من أجل الاستجابة الفاعلة والعاجلة لأزمة كورونا، خاصةً من خلال العمل على ضمان توفير المستلزمات الطبية والوقائية اللازمة.

 

بالإضافة إلى تكثيف جهود البحث العلمى لتطوير دواء ولقاح لفيروس كورونا، وتضافر الجهود الدولية لدعم الدول النامية وتقديم حزم تحفيزية لاقتصاداتها، والحد من تأثير الأزمة على الأمن الغذائى العالمي.

 

وأكد السيسي، أن حركة عدم الانحياز يتعين أن تضطلع بدور جوهري في هذا الخصوص، وذلك فى ظل كون مصر من الدول المؤسسة للحركة، وانطلاقًا من أنها تمثل إطارًا هامًا وواسع النطاق لتنسيق مواقف الدول النامية إزاء مختلف القضايا المطروحة على أجندة النظام الدولي.

وقال السفير بسام راضى، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، بأن هذه القمة جاءت بهدف التباحث والتنسيق بين الدول الأعضاء بحركة عدم الانحياز بشأن تداعيات انتشار وباء كورونا المستجد، ومناقشة سبل التعامل مع هذه الأزمة من كافة جوانبها الصحية والاجتماعية والاقتصادية.

وشهدت القمة التوافق حول أهمية قيام الدول الأعضاء بحركة عدم الانحياز، بتعزيز تعاونهم على كافة المستويات لمواجهة انتشار فيروس كورونا، خاصةً من خلال تبادل الخبرات والتعاون بين السلطات الصحية الوطنية، وذلك فى ظل الآثار السلبية غير المسبوقة لهذه الأزمة على المجتمعات والاقتصاديات، والتى من شأنها أن تعوق التقدم نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة بالدول النامية.

 

وشارك في القمة، عدد من رؤساء الدول والحكومات الأعضاء فى الحركة، وعلى رأسهم الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان والرئيس الحالى للحركة، إلى جانب رئيس الدورة الرابعة والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة، وسكرتير عام الأمم المتحدة، ومدير عام منظمة الصحة العالمية، ورئيس مفوضية الاتحاد الإفريقى، ونائب رئيس المفوضية الأوروبية.

 

وفي سياق متصل، وافقت اللجنة العامة لمجلس النواب، على قرار رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي برقم 168 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ فى جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر، اعتبارًا من الثلاثاء الماضي بسبب ما تمر به البلاد من أزمة كورونا ولمواجهة الإرهاب. 

 

جاء قرار إعلان حالة الطوارئ برئاسة على عبد العال، رئيس مجلس النواب، وعقب قرارالدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بإحالة قرار فرض حالة الطوارئ إلى البرلمان في جلسة أمس الأحد. 

 

 

قرار جمهوري

 

وفي الثلاثاء الماضي، أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي، قرار رقم 168 لسنة 2020 بإعلان حالة الطوارئ في جميع أنحاء البلاد لمدة ثلاثة أشهر اعتبارًا من الساعة الواحدة من صباح اليوم الثلاثاء، الموافق 28 أبريل 2020.

 

ونشر القرار في الجريدة الرسمية، بعد أخذ رأي مجلس الوزراء، ونظراً للظروف الأمنية والصحية الخطيرة التي تمر بها البلاد.

 

فيروس كورونا
  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان