رئيس التحرير: عادل صبري 05:41 مساءً | الجمعة 25 سبتمبر 2020 م | 07 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

راديو فرنسا: إقبال الرياض على اﻹخوان يزعج القاهرة

راديو فرنسا: إقبال الرياض على اﻹخوان يزعج القاهرة

صحافة أجنبية

الملك سلمان يصل مصر بعد غد الخميس

قبيل زيارة سلمان

راديو فرنسا: إقبال الرياض على اﻹخوان يزعج القاهرة

عبد المقصود خضر 05 أبريل 2016 18:58

الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية، يصل إلى مصر هذا اﻷسبوع للتأكيد على الروابط بين أكبر بلدين عربيين، حتى ولو كانت هناك خلافات في وجهات النظر، خاصة فيما يتعلق بالقضية السورية وجماعة اﻹخوان المسلمين.

 

كان هذا ملخص تقرير نشره "راديو فرنسا الدولي" حول الزيارة التي سيقوم بها العاهل السعودي إلى العاصمة القاهرة بعد غد الخميس.

 


وفيما يلي نص التقرير:-

ماليا وسياسيا، تدعم المملكة العربية السعودية مصر الرئيس عبد الفتاح سيسي بشدة، خلال السنوات الأخيرة. فبالنسبة للملكة، ترى أنه لا بد من طي صفحة الثورة المصرية.

 

"العلاقة بين البلدين ممتازة وستبقى كذلك”، قال دبلوماسي مصري مؤخرا لراديو فرنسا الدولي، مع الاعتراف بحدود شهر العسل هذا بين دولتين من عمالقة العالم العربي.

 

لكن تراجع عائدات النفط أجبر دول الخليج على التقشف، وهو اﻷمر الذي كان له تأثير أيضا على سخاء الدولة السعودية تجاه حليفها المصري.

 

في المقابل القاهرة غير قادرة للاستجابة إلى جميع طلبات السعودية. وبالتالي، فإن مصر لم ترسل قوات برية إلى اليمن في إطار التحالف الذي تسيطر عليه المملكة العربية السعودية.


أما بالنسبة لسوريا، لا تعتبر مصر رحيل بشار الأسد أولوية لحل اﻷزمة، في حين لا تزال المملكة السعودية تدعم هذه الرؤية بشدة.

 

وأخيرا، تراقب مصر بريبة المراسلات الأولية بين الرياض وجماعة اﻷخوان المسلمين بالمنطقة، في إطار جهود الملك سلمان ﻹنشاء "جبهة سنية" واسعة بهدف مواجهة نفوذ ايران.

 

ومؤخرا قرر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي تعيين الفريق الركن علي محسن الأحمر نائباً لرئيس الجمهورية، وهو اﻷمر الذي رآه مراقبون أنه دلالة على نوع من التقارب بين حزب التجمع اليمني للاصلاح (إخوان مسلمين) وبين السعودية التي باتت في حاجة ماسة لإخوان اليمن الذين لديهم دراية كبيرة بالأوضاع الميدانية في البلاد.
 

لمطالعة النص اﻷصلي

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان