رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | السبت 20 أبريل 2024 م | 11 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. هكذا كان الموبايل قبل 40 عاما

بالصور.. هكذا كان الموبايل قبل 40 عاما

صحافة أجنبية

من النادر أن تجد شخصا لا يملك موبايل

من موتورلا إلى أيفون 6s

بالصور.. هكذا كان الموبايل قبل 40 عاما

عبد المقصود خضر 10 سبتمبر 2015 17:47

اليوم من النادر أن تجد في العالم شخصا بدون موبايل، يرسل SMS أو يجري مكالمة، أو يتصفح اﻹنترنت وهو اﻷمر الذي لم يكن سهلا في بداية اختراع الهاتف المحمول.

 

منذ سنين لم يكن الموبايل بهذه اﻹمكانيات واﻷناقة التي نراها في الهواتف المحمولة اليوم، موقع "سوكوريوز" الفرنسي عرض تاريخ الموبايل قبل 40 عاما.

 

 

أول تليفون محمول

كشف الستار عن أول موبايل في العالم في أبريل عام 1973 بواسطة مارتن كوبر وكان من نوع موتورولا، واتصل بشركة اتصالات منافسة ليخبرهم بأنه يتحدث إليهم من تليفون محمول.

 

وطرح الموبايل بالسوق في مارس 1983 تحت اسم موتورولا داينا تاك 800، كان يزن نحو كيلو جرام، والحديث من خلاله لمدة 30 دقيقة يكلفك نحو 4000 دولار، كما كانت إمكانياته بعيدة جدا عن الهواتف الذكية التي نملكها اليوم.

 


أول موبايل تاتش

اي بي أم يعد أول موبايل تاتش في التاريخ، حيث كشف الستار عنه عام 1992، كان يوجد به خاصية استقبال الرسائل والفاكس وخدمة اﻹجندة اﻹلكترونية.

 

 

أول موبايل مزود بغطاء حماية

في 1996 ظهر موتورولا ستار تاك وعرض للجمهور وكان أول موبايل مزود بغطاء حماية، عد في هذا الوقت ابتكارا عمليا، وبيعت منه 60 مليون قطعة، وكان بداية الانفتاح على تصنيع الهواتف الصغيرة.




اﻷكثر متانة

نوكيا 3310 و 3410 طرحا في اﻷسواق عام 2000، كان هذا الموديل قوي وعملي، ويمكن تغيير غطائه لكنه ثقيلة بعض الشيء، وكان يوجد به أربع ألعاب، وإمكانية إرسال SMS، بيع منها 280 مليون قطعة وانتشرت بكثرة خاصة موبايل 3310.

 

 

أول هاتف ذكي

في 2002، ظهر بالم تريو كأول هاتف ذكي كان شبيها إلى حد كبير بـ البلاك بيري، لاسيما لوحة مفاتيحه. مع مرور الوقت، خسر شعبيته رغم أدائه الرائع في السوق ، وفي عام 2009، حاولت بالم تسويق هاتف جديد ردا على أي فون، ولكن دون جدوى.

 

أول موبايل بكاميرا

 

طرحت شركة سوني عام 2003 موبايل من طراز إس سي بي- 5300 في السوق وكان أول تليفون مزود بكاميرا، كان الموبيل أنيقا وعمليا وصغيرا جدا في هذا الوقت مقارنة بالموبايلات الموجودة اليوم، دقة الكاميرا كانت 640×480 بيكسل ويلتقط بحد أقصى  من 10 إلى 15 صورة.

 


صمام حماية أكثر أناقة

بين 2004 و 2007، كان موتورولا رازا، الهاتف اﻷكثر مبيعا،  حيث بيع منه نحو 130 مليون قطعة، موبايل مثالي أنيق وعملي وصغير جدا وأقل سماكة.



لوحة مفاتيح متكامكلة

كافحت شركة بلاك بيري أكبر مصنعي الهواتف المحمولة في القرن الحادي والعشرين من أجل توفير لوحة مفاتيح أنيقة، تفوقت بلاك بيري في عام 2007 على الهواتف "التاتش"، وتسعى حاليا لإعادة مكانتها في السوق.

 

اﻷكثر تمدنا

شركة

طرح أي فون هو في السوق عام 2007 من قبل شركة آبل. شاشة تعمل باللمس، وأجهزة استشعار ذكية وتصميم أنيق، وحقق نجاحا حقيقيا.
 

الهواتف الأخرى بدأت تكافح لمواكبة هذه الظاهرة، اليوم أبل وجوجل يملكون أكثر من 80 % من مبيعات الهواتف الذكية، وأصبحت سامسونج الشركة المصنعة في العالم رقم 1 .

 

وباﻷمس كشفت  أبل عن أحدث جيل جديد من هواتفها الذكية من سلسلة "آيفون"، حيث أعلنت الشركة عن هاتفي "آيفون 6 إس" و"آيفون 6 إس بلس".

 

وقالت الشركة بأن الهاتف اﻷول يأتي بشاشة قياس 4.7 بوصة، في حين يحمل الثاني شاشة بقياس 5.5 بوصة، وهي نفس القياسات السابقة للنسخة الأقدم من كل جهاز.


ويتمتع الهاتفين بميزة جديدة أطلقت عليها آبل اسم 3D Touch، والتي تقدّم أسلوبا جديدا للاستفادة من الضغط على الشاشة، بثلاثة مستويات، كل مستوى منها يقدّم خيارات مختلفة.

 


وفي النهاية.. كيف سيبدوا الهاتف في المستقبل؟ الباحثون والعلماء يعملون على تصنيع هواتف مقاومة للماء والغبار والعوامل الجوية، وشاشات أكثر نقاءا وجودة صورة قريبة من 4K، واتصال قادر على تحميل فيلم عالي الجودة في غضون ثوان معدودة، وأجهزة استشعار متطورة وبطارية تعيد شحنها من حرارة جسم اﻹنسان... فالأفكار كثيرة والاختبارات تتضاعف.

 

اقرأ أيضا:
موبايل-رضيع-يفقد-بصره">بسبب الموبايل.. رضيع يفقد بصره

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان