رئيس التحرير: عادل صبري 08:01 صباحاً | الأربعاء 25 نوفمبر 2020 م | 09 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

انفجار الصين.. 10 صور تظهر حجم الكارثة

انفجار الصين.. 10 صور تظهر حجم الكارثة

صحافة أجنبية

114 قتلا ونحو 700 جريح ضحايا انفجار تيانجين حتى اﻵن

انفجار الصين.. 10 صور تظهر حجم الكارثة

عبد المقصود خضر 17 أغسطس 2015 19:07

مائة وأربعة عشر شخصا قتلوا، وأكثر من 700 جرحوا، إضافة إلى التقارير التي تحدثت عن احتمال تلوث للبيئة من خلال انتشار مواد سامة كـ سيانيد الصوديوم.. هذه هي الحصيلة اﻷخيرة بعد خمسة أيام من الانفجار الضخم الذي هز مدينة تيانجين.

 

10 صور التقطت من الفضاء لموضع الانفجار أو اﻷماكن  القريبة منه "نشرته صحيفة لو نوفيل أوبسيرفاتور" الفرنسية اليوم الاثنين، تظهر حجم الكارثة التي شهدتها هذه المدينة الصينية التي يسكنها 15 مليون نسمة وتقع على بعد 140 كيلومتر من العاصمة بكين.

 

قبل وبعد الحادثة
 

وقع الانفجار في 12 أغسطس قبل منتصف الليل بقليل في منطقة بينهاي الجديدة، التي يوجد بها مساحة واسعة من المصانع والمستودعات بتيانجين، وهي واحدة من الموانئ الرئيسية في الصين. على اليسار، صورة من القمر الصناعي للموقع، في 25 مايو، قبل وقوع الكارثة والثانية التقطت في 13 أغسطس .

 


الشعور بزلزال
 

في الساعة 11٫30، وقع انفجاران عملاقان نتجا عنهما كرة ضخمة من اللهب اخترقت المنطقة الصناعية، وقال سكان إنه اعتقدوا وقوع زلزال. دان فان دورين التقط صورا للانفجارات من منطقة سكنية قريبة من المكان.

 


مصدر الكارثة حريق
 

وقع الانفجار الأول بعد فترة وجيزة من وصول رجال الإطفاء إلى المكان بعد تلقيهم بلاغا بوجود حريق. حيث بدأوا إخماد النيران بالماء، والتي طالت مخازن للمواد الكيميائية الخطرة، غير مدركين أن المواد الكيميائية قد تنفجر إذا اتصلت بالماء، كما ذكرت صحيفة "Nanfang Zhoumo" الصينية .

 

 

تجربة مرعبة
 

حوالي 700 طن من سيانيد الصوديوم كانت مخزنة في مستودع ولذا حدثت انفجارات قوية ومميتة، تجربة رهيبة أجريت في 14 أغسطس بواسطة صحفي في موقع الكارثة، حيث سكب الماء على تسرب مواد كيماوية تسبب على الفور في نيران قوية.

 


الخوف من التلوث
 

انتشر سكان تيانجين في الشوارع ليل 12 أغسطس بعد الانفجارات التي أدت إلى 114 قتيلا وأكثر من 700 جريح وهي أرقام  مرشحة للارتفاع، لكن الكارثة تغذيها مخاوف من حدوث تلوث. أسر الضحايا تتهم السلطات بمحاولة إخفاء الحقيقة بعد فرضها عقوبات على عدة مواقع بتهمة نشر "شائعات".

 


منظر الكارثة من الفضاء
 

صور الأقمار الصناعية التي التقطتها وكالة الأرصاد الجوية اليابانية تظهر نقطة بيضاء. هذه هي انفجارات في تيانجين يوم 12 أغسطس.

 


سحابة من الدخان فوق بحر بوهاي
 

هذه السحابة السوداء فوق بحر موهابي ناتجة عن الدخان المنبعث من الحرائق التي أعقبت التفجيرات. صورة التقطت من القمر الصناعي تيرا من وكالة ناسا، 13 أغسطس .

 


الانفجارات خلفت حفرة
 

في هذه الصورة التي التقطت يوم 15 أغسطس، يرتفع الدخان من تحت الأنقاض بالقرب من الحفرة التي خلفها.

 

 

أضرار كبيرة
 

مشهد آخر من موقع الانفجارات، حيث تحطمت النوافذ على بعد يصل إلى ثلاثة كيلومترات، وسحق حاويات.

 

 

تدمير 10 آلاف سيارة
 

ساحة سيارات متفحمة بعد انفجارات تيانجين، الصورة التقطت 15 أغسطس، حيث دمرت الانفجارات حوالي 10،000 سيارة مستوردة.

 


اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان