رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

باحث ألماني: برلين وسيط صلح بين السعودية وإيران

باحث ألماني: برلين وسيط صلح بين السعودية وإيران

صحافة أجنبية

الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز والمرشد الأعلى الإيراني علي خامنئي

باحث ألماني: برلين وسيط صلح بين السعودية وإيران

أحمد زيدان 17 أغسطس 2015 11:59

" يمكن لألمانيا لعب دور الوسيط بين السعودية وإيران، ولكن لابد أن تعي قبل كل شيء النتائج المترتبة على ذلك"..جاء ذلك على لسان "فولكر بيرتيس" مدير مؤسسة "العلوم والسياسة" في حوار مع موقع الإذاعة الألمانية "دويتشلاندفونك".

وتابع: "من الضروري أن تتعاون الرياض مع طهران حتى لا تغرق المنطقة كلها في حالة من الفوضى"
 

واعتبر الباحث الألماني أنه في غياب ذلك التعاون، لن يمكن حل التوترات بالمنطقة.


ورغم أن السعودية تمثل جزءا من المشكلة بالمنطقة، بحسب الكاتب، جراء ما سماه بـ العناصر الإيديولوجية المتسببة في انتشار الإسلام المتطرف. ولكنها في الوقت نفسه يجب أيضا أن تكون جزءا من الحل، بحسب تعبيره.
 

الإذاعة الألمانية أشارت إلى تصريحات الرئيس الأمريكي باراك أوباما، والتي طالب فيها إيران والسعودية بالاعتراف بأن العداء بينهما "أوهام زائفة".
 

وذكر أوباما أن الاتفاق الذي توصلت إليه مجموعة القوى الكبرى مع إيران، بشأن برنامجها النووي، "يؤكد مصداقية الولايات المتحدة"، مشيرا في الوقت نفسه إلى عدم إمكانية زيادة التعاون بين دول يسود بينها الشعور بالعداء.
 

وأطلقت طهران مبادرة برغبتها في إعادة العلاقات مع السعودية، حيث طالب "حسين أمير عبد اللهيان"، مساعد الشؤون العربية والإفريقية في وزارة الخارجية الإيرانية، المملكة العربية السعودية بـإعادة العلاقات والتعاون والحوار من أجل حل أزمات المنطقة.

اقرأ أيضا 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان