رئيس التحرير: عادل صبري 09:06 صباحاً | الاثنين 30 مارس 2020 م | 05 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

نواه فيلدمان: لماذا تسعى واشنطن لكسب ود السيسي؟

نواه فيلدمان: لماذا تسعى واشنطن لكسب ود السيسي؟

صحافة أجنبية

السيسي وأوباما- ارشيفية

نواه فيلدمان: لماذا تسعى واشنطن لكسب ود السيسي؟

04 أغسطس 2015 10:53

 تساءل نواه فيلدمان الكاتب الأمريكي وأستاذ القانون الدولي والدستوري بجامعة هارفارد، عن السر وراء محاولات الولايات المتحدة الأخيرة للتقرب من مصر، مشيرا إلى زيارة جون كيري الأخيرة لمصر، وإحياء واشنطن "للحوار الإستراتيجي" مع القاهرة لأول مرة منذ توقفه قبل 6 أعوام وتحديدا في 2009.


وقال فيلدمان -في مقال رأى على شبكة "بلومبيرج" الأمريكية- "إن المثير للقلق في سعي واشنطن لكسب ود الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، هو أن هذا المسعى يقضي على النفوذ الأمريكي للضغط لتحقيق الأهداف الأمريكية  المرجوة في المنطقة، مثل إنشاء ائتلاف سني مستقر لهزيمة تنظيم "داعش".
 

 وتابع بالقول "بعيدا عن انتهاكات حقوق الإنسان، وكذلك الدعم الأمريكي قصير الأجل للديمقراطية في مصر الذي انتهى تماما، فأن التساؤل هنا  "ما الذي سيدفع السيسي لتنفيذ ما تطلبه الولايات المتحدة، إذا كانت واشنطن مشغولة بالفعل في إثبات أن العلاقات الأمريكية-المصرية قوية بالفعل؟".

 

وأعتبر أستاذ القانون الدولي "أن القاهرة لديها أهداف واضحة في علاقتها الإستراتيجية مع القاهرة، أهمها المساعدات العسكرية، والتي تم تجديدها بالفعل على الرغم من القانون الأمريكي الذي يحظر تقديم المساعدات العسكرية للدول التي خضعت لـ"إنقلاب عسكري"، على قوله.

 

وتابع بالقول "إن الجيش المصري، ليس أقوى مؤسسة في المجتمع المصري فحسب، ولكنه المؤسسة القوية الوحيدة الباقية، بعد إلحاقها الهزيمة بجماعة الإخوان المسلمين.

 

وأضاف فيلدمان "إلى جانب المساعدات العسكرية، فإن مصر تريد من واشنطن عدم حثها على فعل شيء، مشيرا إلى أن السلام البارد بين مصر وإسرائيل قائم بالفعل ولا يتطلب أي ضغوط أمريكية أو إغراءات لتجنب القتال مع إسرائيل، ولكن في حقيقة الأمر فإن الرئيس السيسي ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لديهما الآن عدو مشترك هو جماعة الإخوان المسلمين التي تنتمي إليها حركة حماس.

ورأى أن السيسي يأمل في أن تتوقف الولايات المتحدة عن الإشارة إلى الأساليب التي يتم استخدامها لقمع الإخوان المسلمين، لاسيما الحديث عن حقوق الإنسان بالبلاد.

 

وتابع أستاذ القانون الدولي "السيسي يراهن على أن الاعتقالات والمحاكمات الصورية وأحكام الإعدام ستحقق هذا الهدف، وإذا كان هذا صحيحًا، فإن الولايات المتحدة يجب عليها ألا تقدم أي تنازلات للرئيس السيسي لتشجعه على جعل مصر مستقرة، لأن الاستقرار هو بالفعل في صالحه هو".

 

وخلص إلى أنه من الصعب فهم ما تريده الولايات المتحدة حقا من مصر، ولكن بالنظر إلى مصالح الأمن القومي الأمريكي في منطقة الشرق الأوسط المضطربة، نستطيع أن نستشف أن واشنطن تسعى وراء الاستقرار.

 

وتابع موضحا "إن واشنطن تسعى بشدة وراء إرساء الاستقرار، بعد أن كانت الإدارات الأمريكية تعكف على إستراتيجية عرقلة الاستقرار لتحقيق مصالحها الإقليمية منذ حقبة الحرب الباردة.

 

ورأى فيلدمان، أن استقرار المنطقة يستند بشكل كبير على إنهاء الإضطرابات  في ليبيا والقضاء على تنظيم "داعش"، وهو ما يعد أيضا ركيزة أساسية للأمن القومي الأمريكي، مشيرا إلى أن واشنطن تعول على دور مصر في هزيمة هذا التنظيم .

 

 وأضافت أن أمريكا ربما تسمح لمصر  أن تأخذ دورًا قياديًا في المساعدة على تحقيق الاستقرار في ليبيا، حيث يتيح فراغ السلطة بها فرصة جذابة لداعش في التمدد، وكذلك فإن أمريكا تريد هزيمة داعش في المنطقة بالاستعانة بالقوات العربية السنية البرية، وتظل المشكلة هي من سيقدم هذه القوات البرية، مشيرة إلى أن  السعودية يمكنها دفع فاتورة الحرب، ولكنها تحتاج جنود من أماكن أخرى وتتصور أمريكا أن من بين تلك الأماكن هي  مصر.

 

 وأوضح أن السعودية التي تنخرط في محاربة "داعش" إلى جانب دول التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، قد ترفض خطط إرسال قوات برية لمحاربة "داعش"، ويبقى هنا أن مصر قد تشارك بقواتها البرية وهو ما تعول عليه واشنطن.

 

واختتم بالقول "إن محاولات الإدارة الأمريكية للتقرب من السيسي، قد تكون سعيا وراء خلق ثقة متبادلة بين الجانبين، ولكن  السيسي يعي جيدا أن إدارة أوباما عملت بنجاح مع جماعة الإخوان المسلمين وأنها غاضبة من الانتهاكات الشديدة لحقوق الإنسان .. إن السيسي لا ينظر إلى الصداقات أو الولاءات فقد أتى إلى السلطة بعد سحق جماعة الإخوان المسلمين، حيث يظهر جليا أنه يحترم القوة وليس الولاء، ويأتي ذلك وسط اتباع واشنطن لـ "سياسة الواقعية" في الشرق الأوسط ، حيث تتطلب هذه السياسة نظام حوافز على أساس المكاسب وليس بناء علاقات".

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان