رئيس التحرير: عادل صبري 05:45 مساءً | الجمعة 07 أغسطس 2020 م | 17 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بعد موت الملا عمر.. من العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر؟

بعد موت الملا عمر.. من العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر؟

صحافة أجنبية

خالد شيخ وأيمن الظواهري وأسامة بن لادن

بعد موت الملا عمر.. من العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر؟

عبد المقصود خضر 30 يوليو 2015 20:14

مع إعلان موت زعيم حركة طالبان اﻷفغانية الملا عمر، أصبح المتهمون الرئيسيون بالتخطيط لهجمات 11 سبتمبر 2001 فى الولايات المتحدة، تقريبا خارج عاجزين عن إلحاق الضرر بأخرين.

 

عدا المصري أيمن الظواهري، الذراع الأيمن السابق لزعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن، والذي أصبح اليوم رقم واحد في التنظيم، ما زال على سجيته، حيث تبنى في وقت سابق من هذا العام، من خلال فرعه في اليمن، الهجوم على مجلة "شارلي إيبدو" في فرنسا، التي ارتكبها الأخوة كواشي.

 

ومع اختفاء الملا عمر، بعد بن لادن في عام 2011، خسر تنظيم القاعدة أحد أكبر رموزه. لأنه حتى إذا كان زعيم طالبان لم يكن جزءا من التنظيم، فكان حليفا تاريخيا.

 

في اﻷسابيع اﻷخيرة انضم أعضاء في طالبان إلى “داعش”، مؤكدين بذلك أن "تنظيم الدولة الإسلامية" الآن هو أقوى تنظيم "إرهابي" على هذا الكوكب.

 

إضافة إلى الكويتي خالد شيخ محمد، واليمني رمزي بن الشيبة، تناولت صحيفة "لوباريزيان" الفرنسية في السطور التالية سيرة أهم المتهمين الرئيسيين في هجمات سبتمبر.

 

أسامة بن لادن

ولد في عائلة ثرية في السعودية من أصل يمني، أسامة بن لادن زعيم ومؤسس القاعدة، أصبح أكثر شخص مطلوب في العالم منذ عام 2001 لتورطه في هجمات 11 سبتمبر، وقيل إنه المحرض الرئيسي على الهجوم.

 

قتل من قبل الكوماندوز التابعة للبحرية الأمريكية في 1 مايو 2011 في بلدة أبوت آباد في باكستان، حيث كان يعيش في سكن محصن بني في عام 2005 .

 

 

أيمن الظواهري

ولد في مصر في عائلة ثرية، وكان الجراح أيمن الظواهري الذراع اليمنى لأسامة بن لادن لعدة سنوات قبل خلافته كرئيس لتنظيم القاعدة.


في أعقاب الهجمات على مركز التجارة العالمي أفلت من القوات الخاصة الأمريكية أعلنت وفاته عدة مرات، ينتقد بانتظام الغرب من خلال أشرطة الفيديو التي تبث له على اﻹنترنت. وقد ادعى أنه وراء الهجوم على مجلة شارلي إيبدو في فرنسا.

 

 


الملا عمر

ولد الملا عمر عام 1959 أو1960 في قرية صغيرة بالقرب من قندهار لعائلة من الفلاحين الفقراء وفقد والده عندما كان صغيرا وتحمل مسؤولية إعالة أسرته.

 

وحينما كبر وطالت لحيته أصبح الملا الأبرز في قريته وفتح مدرسة دينية تابعة له قبل أن ينضم للمجاهدين الذين كانوا يقاتلون الحكومة المدعومة من السوفيت من عام 1989 إلى عام 1992. وأصيب الملا عمر أربع مرات وفقد عينه اليمنى عندما أصيب بشظية في وجهه.

 

أصبح زعيم طالبان منذ 1996، بعد خسارته في الحرب ضد الولايات المتحدة، هرب إلى باكستان على دراجة نارية ولم يره أحد بعدها، أعلنت وفاته باﻷمس، ولم يتم التحقق من موته بعد.

 

 

خالد شيخ محمد

كويتي من أصل باكستاني، يعتبر خالد شيخ محمد العقل المدبر لهجمات 11 سبتمبر 2001، وهو واحد من أقدم مساعدي أسامة بن لادن.


ألقي القبض عليه في باكستان عام 2003، تم احتجازه في البداية بالأردن، قبل نقله إلى جوانتانامو في عام 2006، حيث ثبت أنه تعرض للتعذيب. اعترف بأنه المدير التنفيذي لهجمات 11 سبتمبر، ولا يزال في انتظار صدور الحكم حتى اﻵن.

 

 

رمزي بن الشيبة

رمزي بن الشيبة ولد في 1 مايو 1972 يمني محتجز لدى الولايات المتحدة ومعتقل كمقاتل عدو في خليج جوانتانامو في كوبا.

 

ليس من أهم الشخصيات المتهمة في هجمات 11 سبتمبر لكنه يعتبر المسهل الرئيس للهجمات، بالفعل فقد نقل مبالغ كبيرة من المال والمعلومات لعدد من خاطفي الطائرات.

 

اعتقل في باكستان عام 2002، احتجز لسنوات من قبل وكالة المخابرات المركزية قبل نقله إلى جوانتانامو، حيث لا يزال محتجزا.

 

 

اقرأ أيضا:
طالبان-تؤكد-رسمياً-وفاة-زعيمها-الملا-عمر">طالبان تؤكد رسمياً وفاة زعيمها "الملا عمر"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان