رئيس التحرير: عادل صبري 06:34 مساءً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

إذاعة أمريكية: الصين تحتقر زيارة أوباما لإفريقيا

إذاعة أمريكية: الصين تحتقر زيارة أوباما لإفريقيا

صحافة أجنبية

الرئيس الأمريكي باراك أوباما

إذاعة أمريكية: الصين تحتقر زيارة أوباما لإفريقيا

حمزة صلاح 28 يوليو 2015 21:00

 

سلطت إذاعة "صوت أمريكا" الضوء على أن وسائل الإعلام الحكومية الصينية تحتقر جولة الرئيس الأمريكي باراك أوباما لإفريقيا "المدفوعة بقلق واشنطن حيال توسع نفوذ بكين في القارة السمراء"، وهو الانتقاد الذي ينفيه البيت الأبيض بشدة.

 

قالت صحيفة "جلوبال تايمز" الصينية، أمس الاثنين، إن الولايات المتحدة "تفتقر بوضوح إلى انتهاج سياسة متسقة في إفريقيا"، وتنظر إلى الصين كمنافس على النفوذ والفرص الاقتصادية "بدلا من كونها قوة بنّاءة إضافية لتحقيق الرفاهية على الأرض".

 

وتابعت الصحيفة: "اعتادت واشنطن على أن تكون قوة مهيمنة في إفريقيا، وبالنظر إلى انخفاض معدل التجارة بين الجانبين، أُصيبت أمريكا بالذعر من تغير الموقف".

 

وبالمثل، هاجمت وكالة أنباء الصين الرسمية "شينخوا" نفوذ الولايات المتحدة ومشاريعها الخاصة في القارة السمراء، حيث قالت: "بالرغم من الجعجعة الأمريكية، فإن برامج المساعدة التي تنفذها واشنطن تفشل في إحداث تغير كبير"، في إشارة إلى البرنامج الذي أزاح أوباما الستار عنه مؤخرا البالغ قيمته مليار دولار لمساعدة المشاريع العالمية في إفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.

 

ولفتت الوكالة إلى أن مشروع "طاقة إفريقيا" الذي رصدت الولايات المتحدة له مبلغ 7 مليار دولار لتزويد 50 مليون إفريقي بالكهرباء لم يحقق تقدما ملحوظا منذ الإعلان عنه في يونيو 2013.

 

وعلى الجانب الآخر، ذكر مسؤول في البيت الأبيض أن الولايات المتحدة تبني جهودها على "عقود من العلاقات التنموية" في إفريقيا، دعمت خلالها الصحة العامة، والأمن الغذائي، وبشكل خاص الآن تمكين الإفريقيين لتحقيق النمو بأنفسهم، وخلق فرص العمل الخاصة بهم.

 

وصرح نائب مستشار الأمن القومي الأمريكي، بن رودس، في مؤتمر صحفي الأحد الماضي، أن الصين "لعبت دورا بناء" في إفريقيا في مجالات كثيرة مثل تطوير البنية التحتية.

 

أما بالنسبة لعلاقة الولايات المتحدة بالقارة الإفريقية، أوضح رودس: "لسنا في إفريقيا للاستفادة من مواردها الطبيعية، وإنما لبناء قدراتها الخاصة، وأعتقد أن هذا النوع من الشراكة على المدى الطويل يميز واشنطن عن غيرها، إنه شيء لا يجلبه سوانا نحن".

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان