رئيس التحرير: عادل صبري 04:03 صباحاً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

هافينجتون بوست لـ السيسي: الشرطة خطر عليك

هافينجتون بوست لـ السيسي: الشرطة خطر عليك

صحافة أجنبية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

هافينجتون بوست لـ السيسي: الشرطة خطر عليك

محمود سلامة 15 فبراير 2015 18:17

بعد مرور أسبوع كامل عن الواقعة، نشر موقع هافنجتون بوست لأمريكي تقريرا عن أحداث ستاد الدفاع الجوي التي تعرف إعلاميا بـ"مجزرة الدفاع الجوي" التي راح ضحيتها أكثر من عشرين من مشجعي نادي الزمالك.

 
وذكر التقرير أن هذه الأحداث مشابهة كثيرا ﻷحداث ستاد بورسعيد التي وقعت قبل ثلاثة أعوام وراح ضحيتها أكثر من سبعين مشجعي النادي الأهلي، واصفا تلك الأحداث بأنها كانت مدفوعة بدوافع سياسية.
 
واعتبر الموقع الأمريكي أن مجزرة الدفاع الجوي تسلط الضوء بشدة على جهاز الشرطة وقوات الأمن المصرية الذي وصفه بأنه لم يتم إصلاحه، والذي يستخدم العنف دون خجل، وأنه يتمتع بنفوذ سياسي، لافتا في الوقت ذاته إلى مقتل الناشطة شيماء الصباغ الشهر الماضي واتهام الشرطة بإطلاق الرصاص عليها.
 
ومضى التقرير قائلا إن جهاز الشرطة المصري كان أهم أسباب قيام ثورة 25 يناير ضد نظام الرئيس السابق حسني مبارك في عام 2011، بينما أسهم في الإطاحة بأول رئيس منتخب ديمقراطيا في تاريخ البلاد محمد مرسي.
 
لكنه أشار إلى أن جهاز الشرطة يشكل أيضا مخاطر كبيرة على الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، مرجعا ذلك إلى أن وحشية الشرطة في عهد مبارك كانت الدافع الرئيسي لثورة الشعب ضده، مما اضطره إلى التنحي بعد ثلاثين عاما في الحكم
 
وسلط التقرير الضوء على أن ملاعب كرة القدم التي كانت تشهد استخدام العنف من قبل قوات الأمن كانت الساحة الرئيسية لنشوء المعارضة ضد نظام مبارك في السنوات الأربع الأخيرة قبل الإطاحة به.
 
ولذلك، بحسب التقرير، جرى عقد مباريات الفرق الكبيرة دون جمهور أو حتى إلغاؤها في بعض الأحيان في الفترة التالية لسقوط مبارك، مما ساعد على تقليل العنف المرتبط بكرة القدم بعض الشئ، لكنه عاد مجددا مع السماح من جديد بحضور الجمهور للمباريات الأسبوع الماضي.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان