رئيس التحرير: عادل صبري 08:45 صباحاً | الأحد 07 يونيو 2020 م | 15 شوال 1441 هـ | الـقـاهـره °

فوكس نيوز: الناتو ينهي رسميًا عملياته في أفغانستان

فوكس نيوز: الناتو ينهي رسميًا عملياته في أفغانستان

صحافة أجنبية

جنود القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن (إيساف)

بعد 13 عاما وشهرين و21 يومًا..

فوكس نيوز: الناتو ينهي رسميًا عملياته في أفغانستان

حمزة صلاح 28 ديسمبر 2014 13:46

بعد13  عاما وشهرين و21 يومًا منذ بدء الضربات الجوية ضد تنظيم القاعدة، وحركة طالبان في أعقاب هجمات 11 سبتمبر 2001، نظم حلف شمال الأطلسي (ناتو) احتفالا وداعيًا اليوم الأحد في مقر القيادة العسكرية بالعاصمة الأفغانية كابول بمناسبة انتهاء عملياته العسكرية رسميًا هناك، بحسب شبكة "فوكس نيوز" الأمريكية.

ومن المقرر أن يُبقي الحلف على نحو 12 ألفا و500 جندي أجنبي في إطار بعثة لتدريب، ودعم قوات الأمن الأفغانية، وذلك محل القوة الدولية للمساعدة على إحلال الأمن (إيساف) التي خسرت 3485 عسكريًا وأنفقت مليارات الدولارات منذ بدء المهام بقيادة الولايات المتحدة عام 2001.

 

وأعلن الجنرال جون كامبيل، القائد العام لإيساف، خلال الاحتفال: "دور القوات الآن سيتحول إلى دعم الجيش الأفغاني، لقد انتشلنا الشعب من الظلام واليأس، وأعطيناهم الأمل والمستقبل".

 

ولفتت الشبكة إلى أن القوات الأفغانية البالغ عددها 350 ألف جندي وضابط تتولى الآن عمليات مكافحة التطرف في البلاد، وذلك بعدما اضطلعت بالمهام الأمنية منذ منتصف العام الماضي.

 

من جانبه، قال رئيس الحكومة الأفغانية عبد الله عبد الله إن مغادرة القوات الأجنبية لأفغانستان سابقة لأوانها، وإن قوات بلاده لا تزال بحاجة إلى استمرار الدعم الجوي لإخلاء الإصابات، علاوة على تبادل المعلومات الاستخباراتية، والمساعدة في العمليات القتالية السريعة.

 

وكان يفترض أن تشكل الانتخابات الرئاسية في عام 2014 نموذجا لبلد تسوده مصالحة وانتقال ديموقراطي، لكنها شهدت اتهامات بالتزوير ومواجهة خطيرة بين المرشحين في الجولة الثانية للاقتراع وأنصارهما.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان