رئيس التحرير: عادل صبري 07:11 صباحاً | الأحد 29 مارس 2020 م | 04 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

واشنطن بوست: 2014.. عام خطير للصحفيين

واشنطن بوست: 2014.. عام خطير للصحفيين

صحافة أجنبية

صحفي إندونيسي يندد بمقتل الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف على أيدي مقاتلي داعش

واشنطن بوست: 2014.. عام خطير للصحفيين

حمزة صلاح 25 ديسمبر 2014 18:05

وصفت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية 2014 بأنه عام خطير بالنسبة للصحفيين الشجعان، مشيرة إلى واقعتي قطع رأسي الصحفيين الأمريكيين جيمس فولي وستيفن سوتلوف على أيدي مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) بعد أشهر من الأسر والتعذيب، وكذلك تعرُّض صحفيون آخرون للقتل والاختطاف والاعتداءات والسجن بوتيرة مقلقة على يد حكومات وأطراف فاعلة غير حكومية عنيفة على حد سواء.

 

واستشهدت الصحيفة بتقريرين سنويين أصدرتهما منظمتا "مراسلون بلا حدود" و"لجنة حماية الصحفيين" أوضحا أن 119 صحفيًا تعرضوا للاختطاف هذا العام، وقتل 66 آخرون، وسجن 178، فيما تعرض 853 صحفيًا للاعتقال، واضطرار 139 آخرين إلى اللجوء القسري.

 

وبالرغم من أن استهداف الصحفيين ليس بالأمر الجديد، خاصة في مناطق النزاعات، إلا أن "مراسلون بلا حدود" اعتبرت أن ما تعرض له الصحفيان الأمريكيان جيمس فولي وستيفن سوتلوف والمصور العراقي رعد العزاوي يعكس نوعا جديدا من "الدعاية الهمجية" التي يشنها تنظيم داعش لردع كل من يسعى لتغطية الحرب التي يخوضها في العراق وسوريا.

 

أما بالنسبة لقمع الدولة، تصدرت الصين قائمة الدول التي تحبس الصحفيين، وذلك باعتقالها 44 صحفيا، بزيادة ملحوظة عن 32 خلال العام الماضي، واعتبرت "لجنة حماية الصحفيين" أن هذه الزيادة تعكس "الضغط الذي تفرضه حكومة الرئيس شي جينبينغ على وسائل الإعلام والمحامين والمعارضين والأكاديميين المناهضين للحكومة"، وكانت الصين شددت القيود التي تفرضها على ما يمكن للصحفيين تغطيته، خاصة بين سكان الأقليتين التبت واليوغور.

 

وجاءت إيران في قائمة البلدان التي تعتقل الصحفيين، بوجود 35 صحفيًا وراء القضبان، مقارنة بـ 30 خلال العام الماضي، وأيضا الحكومة الجديدة في مصر التي تحتجز 12 صحفيًا، بينهم 3 من صحفيي قناة الجزيرة.

 

واختتمت الصحيفة بالإشادة بالصحفيين الشجعان الذين يكرسون حياتهم لنقل الحقيقة، في ظل جهود ومحاولات تكميم الأفواه الذين يتعرضون له من قبل التنظيمات المتطرفة والحكومات القمعية والأطراف الفاعلة غير الحكومية العنيفة.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان