رئيس التحرير: عادل صبري 11:29 مساءً | الاثنين 28 سبتمبر 2020 م | 10 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

سي إن إن: "بيت المقدس" متطور عسكريا وإستراتيجيا

سي إن إن: بيت المقدس متطور عسكريا وإستراتيجيا

صحافة أجنبية

الفيديو تم بثه يوم الجمعة الماضي وأثار ضجة في الأوساط السياسية المصرية

والدليل .. الفيديو

سي إن إن: "بيت المقدس" متطور عسكريا وإستراتيجيا

محمود سلامة 20 نوفمبر 2014 21:50

أفردت شبكة سي إن إن الأمريكية تقريرا عن الفيديو الذي نشره ما يعرف بتنظيم "أنصار بيت المقدس" تحت عنوان "صولة الأنصار - إعلام ولاية سيناء"، والذي يظهر تنفيذه لعمليات ضد قوات الجيش والشرطة على أرض شبه جزيرة سيناء.

 
واعتبرت الشبكة أن اللقطات التي ظهرت بهذا الفيديو توضح مدى التطور الذي وصل إليه التنظيم سواء من حيث القوة العسكرية أو التخطيط الإستراتيجي.
 
ولفتت الشبكة إلى أنه بالرغم من أن أنصار بيت المقدس ينفذ منذ عام 2011 عمليات هجومية في سيناء تستهدف المصالح الإسرائيلية من خلال تفجير خطوط إمداد الغاز لإسرائيل، كثف التنظيم من هجماته في أعقاب إطاحة الجيش بالرئيس السابق محمد مرسي.
 
وعلى صعيد ذي صلة، أشارت الشبكة إلى أن إعلان تنظيم أنصار بيت المقدس بيعته لتنظيم ما يطلق على نفسه اسم الدولة الإسلامية (داعش) يصب في مصلحة الأخير، لاسيما وأن أنصار بيت المقدس ليس التنظيم الوحيد الذي أعلن ذلك، وإنما هناك تنظيمات أخرى اتخذت الخطوة ذاتها في مناطق مختلفة بينها ليبيا التي تتشارك مع مصر في شريط حدودي طويل يعتقد أنه أهم منافذ تهريب الأسلحة من ليبيا إلى مصر.
 
وأوضح خبير شئون الشرق الأوسط بمعهد بروكينجز هشام هيلر أن تنظيم داعش مستفيد من هذه البيعة، خاصة بعد أن وصلت عمليات التقدم التي يحققها التنظيم لذروتها وباتت راكدة في الوقت الراهن.
 
وأشار عدد من المحللين إلى أن المعلومات الموثقة التي تأتي من سيناء قليلة، إلا أن انضمام أنصار بيت المقدس لداعش من شأنه زيادة الخبرة والتدريب.
 
جدير بالذكر أن الجيش المصري رد على فيديو تنظيم "أنصار بيت المقدس" حول واقعة "كرم القواديس بسيناء، التي أسفرت عن مقتل 33 عسكريا مصريا، بفيديو مماثل يستعرض فيه عملياته ولحظات تصفية أنصار التنظيم في سيناء.
 
اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان