رئيس التحرير: عادل صبري 10:25 مساءً | الأحد 20 سبتمبر 2020 م | 02 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

نتنياهو: لم نعد العدو لدول شرق أوسطية كبرى

نتنياهو: لم نعد العدو لدول شرق أوسطية كبرى

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

نتنياهو: لم نعد العدو لدول شرق أوسطية كبرى

وائل عبد الحميد 23 سبتمبر 2014 13:42

ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى وجود تغير لصالح إسرائيل في المنطقة قائلا: "ما يتصل بالواقع هو حقيقة ذلك الإدراك الحديث بين دول كبرى في الشرق الأوسط بأن إسرائيل ليست عدوا لدودا، بل باتت على الأقل، حليفا محتملا لها في مخاطبة التحديات المشتركة".

 

لكن المسؤول الإسرائيلي الأول اعتبر أن  مبادرة السلام السعودية التي تعود إلى عام 2002،  تنتمي إلى حقبة ماضية، ولم تعد تتسق مع الشرق الأوسط المتغير عام 2014.

وأضاف في حوار مع صحيفة جيروزاليم بوست: "إذا قرأت بنود المبادرة السعودية بعناية، ستعرف أنها صيغت في فترة أخرى، قبل صعود حماس وهيمنتها على غزة، قبل هيمنة داعش على مساحات كبيرة في سوريا والعراق، وكذلك صيغت قبل البرنامج النووي الإيراني".

وتنص المبادرة التي قدمتها السعودية عام 2002 على الانسحاب الإسرائيلي الكامل إلى حدود ما قبل حرب 1967، بما في ذلك عودة مرتفعات الجولان إلى سوريا، لكن نتنياهو يرى أن مثل هذه الخطة صيغت قبل هيمنة القاعدة على الهضبة على حد قوله.

وتأتي تعليقات نتنياهو حول المبادرة السعودية مناقضة لتصريحات أدلى بها وزير خارجيته أفيجدور ليبرمان خلال مقابلة مع جيروزاليم بوست أيضا حيث قال خلالها: " أعتقد أن المبادرة السعودية أكثر ملاءمة اليوم مما كانت عليه سابقا"، مفسرا ذلك بمساحة التقارب الأكبر بين إسرائيل و"دول عربية معتدلة"، بشكل يتجاوز وضعها منذ 10 سنوات.

وعرج نتنياهو إلى الحديث عن المحادثات غير المباشرة مع حماس، قائلا إنها يجب أن ترتبط بأمن إسرائيل الحيوي، وإعادة هيكلة غزة.

ورفض نتنياهو فكرة تقديم الغرب تنازلات لإيران مقابل الحصول على مساعدة الأخيرة في مواجهة "داعش"، قائلا إن مصلحة طهران من ذلك الصراع تتعلق بفكرة زعامة العالم الإسلامي، اللتان ترغبان في فرضه.

ولفت إلى أن مشاركة حزب الله والرئيس السوري بشار الأسد في قتال داعش يرتبط هو الآخر بمصالح يرغبان في تحقيقها.

 

اقرأ أيضا

هيرست: ماذا لو تحول 5 مليون مصري إلى جهاديين؟

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان