رئيس التحرير: عادل صبري 03:51 صباحاً | الأربعاء 15 يوليو 2020 م | 24 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

بالصور.. الاقتصاد يدفع أوكرانيا إلى حافة الانهيار

بالصور.. الاقتصاد يدفع أوكرانيا إلى حافة الانهيار

صحافة أجنبية

الرئيس الأوكراني بيترو بوروشينكو

بالصور.. الاقتصاد يدفع أوكرانيا إلى حافة الانهيار

حمزة صلاح 22 سبتمبر 2014 13:19

لم تتوانَ التقارير الإعلامية عن تغطية المخاطر الجيوسياسية في أوكرانيا، لكنها لم تناقش بالقدر الكافي الأوضاع الاقتصادية والمالية الوخيمة التي تواجهها البلاد، بالرغم من أنها المتسبب الأول في انجراف أوكرانيا إلى حافة الهاوية، بحسب موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي.

 

وأوضح الموقع أنَّ أوكرانيا تواجه مشكلات اقتصادية ومالية منذ فترة طويلة قبل الخلاف مع روسيا، ودخلت البلاد حاليا في حالة ركود تهدد بانهيار اقتصادها بشكل تام.
 

وقد أدت العلاقات الاقتصادية العميقة مع روسيا إلى حدوث تغييرات مؤلمة في اقتصاد أوكرانيا خلال الأشهر الأخيرة جراء الاضطرابات التي نشبت بين الدولتين، حيث انخفضت صادرات البلاد بنسبة 19% عن العام الماضي من حيث القيمة الدولارية.

 

ومن المتوقع أن تشهد الصادرات مزيدًا من الانخفاض، علاوة على انتهاء التعاون العسكري مع روسيا، بما يمثل تحديا لشركة "أنتونوف" الأوكرانية المتخصصة في تصنيع الطائرات وتصديرها.

 

وعرض الموقع بعض المؤشرات الرئيسية على تفاقم الوضع الاقتصادي في أوكرانيا، وهي:

 

1. الناتج المحلي الإجمالي انخفض بحوالي 5% عن العام الماضي، ومتوقع أن يسوء معدل النمو في البلاد.


 

2. انخفاض مبيعات التجزئة الأوكرانية بمعدل لم تشهده البلاد منذ الأزمة المالية.


 

3. انهيار الانتاج الصناعي.


 

4. القلق الأكبر هو عملة البلاد، حيث تم تداولها قرب مستويات قياسية متدنية رغم ضوابط العملات، وفي الواقع انخفضت عملة الهريفنيا الأوكرانية الجمعة الماضية بمعدل غير مسبوق (أكثر من 11%) بسبب فشل أوكرانيا في وقف تدفقات رأس المال الخارجة.


 

5. زيادة معدل التضخم عن 14%، ومتوقع أن يرتفع التضخم بشكل كبير ومفاجئ خلال الأشهر القليلة المقبلة إذا استمر ضعف العملة.

 

6. الوضع المالي في أوكرانيا يتفكك، وأثناء محاولاتها الدفاع عن العملة، استخدمت أوكرانيا احتياطات النقد الأجنبي الذي يعد السبيل الوحيد للوصول إلى صندوق النقد الدولي الذي سمح للحكومة بالحفاظ على شيء من النظام في أسواق العملات الأجنبية الخاصة بها.


 

وعلاوة على ذلك، لا تزال مستويات الدين العام في ارتفاع، في ظل مساعي الحكومة للحفاظ على النظام المصرفي الأوكراني واقفا على قدميه.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان