رئيس التحرير: عادل صبري 11:12 مساءً | الأربعاء 12 أغسطس 2020 م | 22 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

محلل عسكري أمريكي: استراتيجية أوباما ضد داعش ستفشل

محلل عسكري أمريكي: استراتيجية أوباما ضد داعش ستفشل

محمود سلامة 21 سبتمبر 2014 11:12

علق العقيد المتقاعد والمحلل العسكري الأمريكي كين ألارد على الاستراتيجية التي طرحها الرئيس الأمريكي باراك أوباما لمواجهة تنظيم "داعش" والتحالف الدولي الذي تم تشكيله لهذا الغرض.

 
وأشار الكاتب - في مقال نشر له بصحيفة "واشنطن تايمز" الأمريكية - إلى أن الاعتماد على القوة الجوية يعد خطأ عسكريا ولا يمكنه تحقيق الهدف.
 
وقال إن اعتماد الولايات المتحدة وحلفائها على القوة الجوية في مواجهة التنظيم يعد خطأ عسكريا كبيرا، لافتا إلى أن الضربات الجوية ليست كافية لإضعاف "داعش" وإلحاق الهزيمة به وتدميره.
 
وتساءل الكاتب عن الكيفية التي يمكن بها تدمير تنظيم الدولة، وأشار إلى أنه لا يمكن للتحالف تحقيق هذا الهدف من خلال إسقاط القنابل من الجو، مضيفا أن بعض كبار القادة العسكريين يتساءلون "كيف يمكن للقنابل الجوية العشوائية القضاء على 31 ألفا من المسلحين المتعصبين الذين يلوحون بالأعلام السوداء وينتشرون في كل الأنحاء في كل من العراق وسوريا."
 
ومن اللافت أن ألارد لم يكن أول المنتقدين لاستراتيجية أوباما لمواجهة داعش، حيث سبق وأن قال وزير الدفاع الأمريكي السابق روبرت جيتس إنه يتعين على أوباما نشر قوات أمريكية على الأرض لمحاربة تنظيم "داعش"، منتقدا استراتيجية أوباما الرامية لشن غارات جوية مكثفة للقضاء على داعش.
 
واستبعد جيتس نجاح الغارات الجوية التى تشنها واشنطن في تدمير "داعش" والقضاء عليه، وحتى توجه الإدارة الأمريكية للاعتماد على الجيش العراقي أو قوات البيشمركة لقتال "داعش".
 
كما يأتي ذلك في أعقاب تأكيد الرئيس الأمريكي أن بلاده لن تخوض مهام قتالية برية ضد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق، وأنه لن يلتزم "بخوض حرب برية أخرى في العراق"، أما في سوريا، فقد أعلن أوباما أن الولايات المتحدة ستسلح المعارضة "المعتدلة"، في حين أن المعارضة المسلحة على الأرض تخضع لسيطرة "جهاديين"، أشدهم بأسا تنظيم الدولة الإسلامية.
 
اقرأ أيضا

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان