رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 صباحاً | الأربعاء 03 مارس 2021 م | 19 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

إيكونوميست: أداء السيسى فى الـ100 يوم الأولى جيد

إيكونوميست: أداء السيسى فى الـ100 يوم الأولى جيد

صحافة أجنبية

الرئيس عبدالفتاح السيسى

لكنه جاء على حساب الحريات السياسية..

إيكونوميست: أداء السيسى فى الـ100 يوم الأولى جيد

حمزة صلاح 19 سبتمبر 2014 19:57

رأت مجلة "إيكونوميست" البريطانية أن الأداء الجيد للرئيس عبدالفتاح السيسى خلال الـ100 يوم الأولى من حكمه جاء على حساب الحريات السياسية.


وذكرت المجلة أنه عندما يلقى الرئيس السيسى كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الخميس المقبل، فإنه بالتأكيد سيكون لديه أسباب للشعور بالسعادة، حيث إنه استطاع خلال الـ100 يوم الأولى من حكمه - بعد الفوز المدوى فى انتخابات الرئاسة التى جرت فى يونيو الماضى - أن يحدث تطورات اقتصادية ودبلوماسية للبلاد، علاوة على بث الأمل فى نفوس المصريين المنهكين جراء سنوات من الاضطرابات السياسية.

 

ومع ذلك لا تزال البلاد فى وضع هش، وسيستغرق إنعاشها مزيدا من الوقت والقيام بعدة أشياء، ليس منها الاعتماد على جهاز الشرطة القاسى لإسكات المعارضة، على حد قول المجلة.

 

وأشادت المجلة ببعض الخطوات الجيدة التى اتخذها السيسى، ومنها قرار تقليص دعم الطاقة المدمر لميزانية البلاد، الذى أحجمت الحكومات المتعاقبة عن التطرق إليه، فقد رفعت حكومة السيسى فى يوليو الماضى أسعار الوقود، بما يحد من الاستهلاك الهائل للوقود، ويخفض العجز فى ميزانية الحكومة الذى ارتفع بصورة خطيرة وتجاوز 11% من الناتج المحلى الإجمالى.

 

ويعد إطلاق مشروع قناة السويس الجديدة - الذى يكلف 4 مليارات دولار لزيادة قدرة القناة إلى الضعف – من النجاحات التى حققها الرئيس السيسى، وقد أقبل المصريون على شراء شهادات استثمار القناة الجديدة بقيمة 64 مليار دولار، الأمر الذى يكشف عن عودة الثقة بين المواطنين العاديين فى الحكومة، ويشير إلى أن مصر تريد تقليل اعتمادها على المانحين الأجانب، حيث دعمت دول الخليج الغنية الرئيس السيسى بحوالى 20 مليار دولار منذ أن قاد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسى من منصبه فى يوليو  2013 حينما كان السيسى وزيرا للدفاع.

وذكرت المجلة أن الرئيس السيسى استطاع أيضا التعامل مع مشاكل المنطقة، وأبرزها الاضطرابات فى ليبيا، والدمار الذى حل بغزة، والنجاحات التى حققها تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) فى العراق وسوريا، ما دفع الدول الغربية القلقة إلى اللجوء لمصر لأداء دورها الإقليمى التقليدى كقوة معتدلة.

وقد تجنب وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى خلال زيارته القاهرة الأسبوع الماضى، الحديث العام عن سجل حقوق الإنسان الكئيب فى مصر، على الرغم من كلمات الاتحاد الأوروبى الحادة فى هذا الصدد، وقد وقعت فرنسا فى يوليو الماضى على اتفاق مع مصر لبيع سفن حربية إليها.

ورغم ما سبق، ذكرت المجلة أن دور السيسى فى عملية إصلاح البلاد لم يكتمل بعد، حيث تشعر أمريكا – التى أغدقت على مصر مبلغ 1.3 مليار دولار سنويا على مدى العقود الثلاثة الماضية – بالاستياء إزاء تقارب مصر مع روسيا التى قالت يوم 17 سبتمبر الجارى، إنها وقعت على صفقة أسلحة بقيمة 3.5 مليار دولار مع القاهرة، كما يخشى الدبلوماسيون المصريون من تخطيط المؤيدين الأمريكيين لجماعة الإخوان المسلمين لتنظيم مظاهرات ضد زيارة الرئيس السيسى فى نيويورك.

ومن أسباب السخط فى مصر أيضا حملة الإضرابات المتصاعدة عن الطعام، التى تهدف للفت انتباه المصريين للمحنة التى يعانى منها السجناء السياسيون، حيث يقبع المئات فى السجن منذ أكثر من عام دون محاكمات، علاوة على انقطاع الكهرباء، وارتفاع الأسعار، بحسب المجلة.

ولفتت المجلة إلى أن الحكومة اتخذت بعض الخطوات للتخفيف من القيود على البلاد خلال الفترة الأخيرة، والتى ربما تكون استباقا للإحراج الذى قد يلقاه السيسى فى نيويورك جراء المظاهرات، وتشجيعا لأن يستقبل الرئيس الأمريكى باراك أوباما الرئيس السيسى بشكل أكثر ودية، ومنها قرار الإفراج عن النشطاء السياسيين البارزين، وأكثر من 100 طالب ممن تم احتجازهم لمدة 7 أشهر جراء المشاركة فى الاحتجاجات المؤيدة للإخوان، كما أجلت الحكومة إقرار قانون مقترح لوضع المنظمات غير الحكومية تحت سيطرة الدولة الصارمة، والتلميح إلى تعديل قانون التظاهر الوحشى.

واختتمت المجلة بالقول إنه منذ انتخاب السيسى رئيسا لمصر لم تقف أى قوى موازنة أمام رغبة الحكومة فى إعادة سيطرتها الحادة بشكل تدريجى، فقد تم سحق جماعة الإخوان المسلمين، التى فقدت مصداقيتها إلى حد كبير، فى ظل تهميش قوى المعارضة العلمانية، التى تغرق فى حالة من الفوضى، ومن المتوقع أن تشهد الانتخابات البرلمانية - التى من المرجح أن تجرى فى يناير المقبل - نسبة إقبال منخفضة، ما سينتج سلطة تشريعية ضعيفة ومنقسمة، ومن حظ الرئيس السيسى فى الوقت الراهن أن الانتخابات يبدو أنها ستنعقد فى موعدها المحدد.

 

اقرأ أيضا:

مصر-تبرم-صفقة-أسلحة-روسية-بـ3-5-مليار-دولار">مصر تبرم صفقة أسلحة روسية بـمصر-تبرم-صفقة-أسلحة-روسية-بـ3-5-مليار-دولار">3.5 مليار دولار

فيديو.. الإعلام فى 100 يوم.. "يا سيسى أمرك.. أمرك يا سيسي"

مصر">فمصر">. تايمزمصر">: الفساد يعرقل جهود الإصلاح الاقتصادى فى مصر

السيسي-رئيسًا-كشف-حساب-100-يوم">السيسى رئيسًاالسيسي-رئيسًا-كشف-حساب-100-يوم">.. كشف حساب السيسي-رئيسًا-كشف-حساب-100-يوم">100 يوم

السيسي-العيشة-ضنك-وآخرون-كفاية-إنجاز-القناة">مواطنون بالوادى بعد السيسي-العيشة-ضنك-وآخرون-كفاية-إنجاز-القناة">100 يوم من حكم السيسيالسيسي-العيشة-ضنك-وآخرون-كفاية-إنجاز-القناة">: العيشة ضنكالسيسي-العيشة-ضنك-وآخرون-كفاية-إنجاز-القناة">.. وآخرونالسيسي-العيشة-ضنك-وآخرون-كفاية-إنجاز-القناة">: كفاية إنجاز القناة

مصر/355799-مسيرة-معارضة-بالدقهلية-بمناسبة-مرور-100-يوم-علي-حكم-السيسي">مسيرة معارضة بالدقهلية بمناسبة مرور مصر/355799-مسيرة-معارضة-بالدقهلية-بمناسبة-مرور-100-يوم-علي-حكم-السيسي">100 يوم على حكم السيسي

سوايفة: السيسى لا يختلف عمن سبقوه.. وآخرون: إنجازاته فى القناة

لم يعد انقلابا

فنانون: نريد سيسى فى كل مكان

المشروع الجديد لقناة السويس يوفر 4.7 مليار دولار سنويًا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان