رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 صباحاً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

كلينتون: لا نستطيع فعل شيئ حيال السيسي

كلينتون: لا نستطيع فعل شيئ حيال السيسي

صحافة أجنبية

هيلاري كلينتون

كلينتون: لا نستطيع فعل شيئ حيال السيسي

محمود سلامة 25 يوليو 2014 10:19

قال وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة هيلاري كلينتون إن الولايات المتحدة ليست لديها أي مقدرة على فعل أي  شيئ حيال عملية تغير القيادة في مصر بعد الإطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي العام الماضي وتولي وزير الدفاع السابق عبد الفتاح السيسي رئاسة البلاد.

 
جاء ذلك في رد من كلينتون على سؤال وجه لها حول السياسة الخارجية لإدارة الرئيس باراك أوباما، وذلك في مقابلة إذاعية أجريت معها ونقلتها صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية.
 
وبسؤالها عن الأوضاع الحالية في قطاع غزة والدور الأمريكي حيالها، قالت كلينتون إن واشنطن بحاجة إلى إعادة بناء إجماع بين الحزبين الديمقراطي والجمهوري على السياسة الخارجية التي تتطلب أن تبرهن الولايات المتحدة على قيادتها، وهو ما يرتبط بشدة بمساعي مواجهة هذه الأزمة (في غزة).
 
وألقت كلينتون الضوء على مشاركتها في عام 2012 في المفاوضات التي أفضت إلى اتفاق وقف إطلاق نار بين إسرائيل وحماس، وهو الاتفاق الذي استمر مفعلا حتى وقت سابق من الشهر الجاري، لكن هناك فارق بين الوضع في 2012 والوضع الحالي.
 
وأوضحت أن العامين المنصرمين شهدا الكثير من التغيرات على الساحة الشرق أوسطية، وعلى رأسها قدرة حماس على التوصل لتكنولوجيا أكثر تعقيدا للصواريخ التي تطلقها صوب إسرائيل، إضافة إلى مشكلة الأنفاق.
 
وتابعت "لديك أيضا تغيرا في القيادة في مصر لا يمكنك بالتأكيد فعل أي شيئ حياله، والإطاحة بالرئيس الإخواني مرسي، ولذلك عليك أن تواصل التقييم لمعرفة أين يمكنك صنع الفارق."
 
واختتمت الوزيرة السابقة إجابتها على هذا السؤال بالقول "لكن هناك درس كبير آمل في أن يأخذه الأمريكيون من ذلك، وهو أننا عندما نتراجع أو نبتعد، فهذا لا يعد علامة جيدة على أننا قادرين على إدارة أو حل الكثير من النزاعات."
 
اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان