رئيس التحرير: عادل صبري 05:54 مساءً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

التليجراف:محاولة متأخرة من السيسي لسد عجز الموازنة

رأت أنه يخاطر بشعبته

التليجراف:محاولة متأخرة من السيسي لسد عجز الموازنة

أحمد بهاء الدين 07 يوليو 2014 08:33

رأت صحيفة (التليجراف) البريطانية أن محاولات الرئيس عبد الفتاح السيسي لسد عجز الموازنة والحد من مخاطر التدهور الاقتصادي بالبلاد، قد تعد مخاطرة بشعبيته حال تأثر الطبقات الفقيرة والوسطى المتدنية، بالقرارات الأخيرة بشأن زيادة أسعار الوقود والكهرباءفي البلاد .

 

وقالت الصحيفة -في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني اليوم- إن سعى السيسي للوفاء بتعهداته لخفض الدعم ورفع  الضرائب تعد محاولة متأخرة لتحقيق التوازن في الميزانية العامة، فيما اعتبرته مجازفة من جانب السيسي بشعبيته الحالية نظرا للاحتجاجات التي اندلعت احتجاجا على زيادة اسعار البنزين والسولار بنسب تصل إلى 78 بالمائة، كما ارتفع سعر الغاز الطبيعي للسيارات من 0.40 جنيه حاليا إلى 1.10 جنيه للمتر المكعب، بزيادة 175 بالمئة.

 

وتهدف الإجراءات الجديدة إلى خفض العجز الهائل في الميزانية وإنعاش الاقتصاد الذي يعاني منذ سنوات بسبب الاضطرابات السياسية التي تعصف بالبلاد منذ ثورة 25 يناير 2011.

 

واعتبرت الصحيفة أن محاولات سد عجز الموازنة العامة تعد أول اختبار للرئيس السيسي في أوساط قاعدته الشعبية الداعمة له، وذلك على الرغم من تزايد المخاوف من استمرار موجة الاضطربات بالبلاد ضد رفع الدعم بشكل تدريجي عن الطاقة وهى الخطوة التي طالما عزفت عن تنفيذها الحكومات السابقة .

 

وفي نفس السياق رأت الصحيفة أن رفع أسعار الكهرباء ليس سوى خطوة أولى من جانب السلطة المصرية الجديدة بقيادة عبد الفتاح السيسي، في سياق جملة إصلاحات بالغة الحساسية من الناحية السياسية، وتشمل هذه الإصلاحات الغاء أو تقليل الدعم عن الوقود والمواصلات العامة والأغذية والزراعة.

 

وأبرزت الصحيفة تعهدات السيسي التي أطلقها خلال حملته الانتخابية بان فترة رئاسته لن تكون سهلة ، لاسيما من أجل تحريك عجلة الاقتصاد الذي يحتضر، وذلك من خلال العمل الجاد وعدم الاعتماد فحسب على القروض المنح الضخمة من جانب دول الخليج .

 

وأشارت الصحيفة في ختام تقريرها إلى أن إجراء رفع اسعار الطاقة جاء بمثابة صدمة للكثيرين، لافتة إلى انتقادات لرفع الدعم عن الوقود قبل زيادة الاجور المنخفضة .

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان