رئيس التحرير: عادل صبري 03:43 مساءً | السبت 15 أغسطس 2020 م | 25 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

كلينتون تضع مصر والصين وروسيا في سلة واحدة

كلينتون تضع مصر والصين وروسيا في سلة واحدة

صحافة أجنبية

هيلاري كلينتون خلال كلمتها بمجلس العلاقات الخارجية

فيما يتعلق بحقوق الإنسان..

كلينتون تضع مصر والصين وروسيا في سلة واحدة

وائل عبد الحميد 12 يونيو 2014 20:30

طالبت هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة، بضرورة استمرار الإدارة الأمريكية في التشديد على حقوق الإنسان والديمقراطية، ودور القانون خلال كلمة بمجلس العلاقات الخارجية اليوم الخميس.

 ونادت بضرورة نبذ الاختيار بين القيم والمبادئ، وضربت مثالاً بمصر والصين وروسيا كدول تعاني من انقسامات واسعة النطاق تحاول أمريكا حثها على تطبيق أجندات حقوق الإنسان.

 وأضافت أنه لا معنى لمحاولة بناء مؤسسات في القرن الواحد والعشرين لا تعمل لمجابهة ومقاومة الممارسات القمعية التي تمس حقوق الإنسان، ونادت بضرورة مد نطاق حريات حقوق الإنسان، لأماكن حرمت طويلاً من التمتع بها.

كما اعتبرت كلينتون أن تكريس حقوق الإنسان إحدى الخطوات الرئيسية لواشنطن، وهي الدفاع عن القيم العالمية، وميثاق حقوق الإنسان، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وأضافت: "الآن، في كل مكان تقبع تلك المبادئ تحت التهديد، ففي العديد من الأماكن، تجد الديمقراطيات الجديدة صعوبة بالغة في شق طريقها، وتقوم أنظمة سلطوية بقمع المجتمع المدني والتعددية".

وأشارت الوزيرة السابقة، إلى أن بعض القادة يرون أن الديمقراطية غير ملائمة لممارسة السلطة بشكل فعال، "لذا يجب مواجهة مثل هذه النظرة في كل مكان، فالديمقراطية تحتاج إلى الدفاع عنها، والسعي لجعل حقوق الإنسان حقيقة إنسانية يحتاج إلى أبطال".

وأضافت كلينتون، أن تطبيق تلك المبادئ بدأ في الولايات المتحدة، حيث نبذ الاختيار بين الأمن والقيم.

 وأضافت أن الحث على تطبيق أجندات حقوق الإنسان تتسق مع المبادئ الأمريكية، مستمر حتى في الدول التي تعاني من انقسامات واسعة النطاق، مثل مصر والصين وروسيا.

ووصفت كلينتون، الوضع في العراق، وسيطرة الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" على الموصل ومدن عراقية أخرى بأنه "متدهور بدرجة مروعة".

 وتابعت، أن "المشكلة ليست سوريا فحسب، لكنها مشكلة منطقة بأسرها، لم أكن أستطيع تصور قدرة داعش على السيطرة على مدن عراقية، ومحاولة إزالة الحدود لخلق دولة جديدة".

شاهد الفيديو الكامل لكلمة كلينتون أمام مجلس العلاقات الخارجية الأمريكية

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان