رئيس التحرير: عادل صبري 07:41 مساءً | الجمعة 27 نوفمبر 2020 م | 11 ربيع الثاني 1442 هـ | الـقـاهـره °

نيويورك تايمز للسيسي: عليك بقرارات جريئة لإنقاذ الاقتصاد

نيويورك تايمز للسيسي: عليك بقرارات جريئة لإنقاذ الاقتصاد

صحافة أجنبية

المشير عبدالفتاح السيسي

نيويورك تايمز للسيسي: عليك بقرارات جريئة لإنقاذ الاقتصاد

حمزة صلاح 01 يونيو 2014 19:34

 

مع اقتراب تنصيب المشير عبدالفتاح السيسي رسميا رئيسا لمصر، رأت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية في افتتاحيتها اليوم الأحد أن السيسي ينبغي إن يتخذ قرارات جريئة لإنقاذ البلاد من المحنة الاقتصاد الشديدة.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الفساد مستشري في مصر، بجانب ارتفاع معدل البطالة، وزيادة العجز في الميزانية، وقد حث المستثمرون السيسي على وقف دعم الوقود المتوقع أن يكلف البلاد حوالي 19 مليار دولار العام المقبل، كما حثوه على فرض خطة ضرائب جديدة.

 

ونوهت إلى أن السيسي لم يكن لديه برنامج انتخابي واضح، نظرا لأنه كان متأكدا من الفوز، ولم يقلق بشأن إقناع المصريين بأنه يمتلك خطة ذات مصداقية لمعالجة مشاكل مصر الضخمة.

 

وأكدت الصحيفة أن مصر لن تحقق الازدهار أبدا بدون الإصلاحات الاقتصادية التي تفتح الأسواق، وبدون الإصلاحات السياسية التي تسمح للجماعات المتنوعة بالمشاركة، بما فيها الجماعات الإسلامية.

 

لكن لا يوجد مؤشرات على أن السيسي لديه رؤية واضحة لقيادة الإصلاح الاقتصادي؛ حيث أن الحل الذي وضعه لمشكلة نقص الوقود الحاد هو تركيب اللمبات الموفرة للطاقة في كل غرف المنزل، وبالنسبة للديمقراطية تظهر شخصية السيسي أنه رجل عسكري قوي ربما أكثر قمعا من الرئيس الأسبق حسني مبارك، بحسب الصحيفة.

 

بعد ثلاث سنوات من الاضطرابات، يرغب المصريون في الاستقرار الذي وعد به السيسي؛ فالكثيرون قبلوا انتهاكه الحقوق وسيادة القانون كثمن للاستقرار، وقد شعر السيسي بإرتياح بعد صمت الرئيس الأمريكي باراك أوباما حيال عزل الرئيس السابق محمد مرسي والحملة الأمنية المشددة بحق المعارضين، حيث أشار أوباما إلى أن مصالح أمريكا قائمة في الأساس على ضمان التزام مصر بمعاهدة السلام مع إسرائيل والتعاون ضد الإرهاب، حسبما ذكرت الصحيفة.

 

وبعد أن يصبح عبدالفتاح السيسي رسميا رئيسا لمصر قريبا، قالت الصحيفة إنه لن يستطيع الاختباء وراء الحكومة كما فعل خلال الـ10 أشهر الماضية، لأنه سيتعين عليه تلبية كل ما يحتاجه المصريين والانشغال بلوازمهم.

 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان