رئيس التحرير: عادل صبري 09:55 صباحاً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

انتخابات الرئاسة في إسرائيل..تحالفات وفضائح

انتخابات الرئاسة في إسرائيل..تحالفات وفضائح

معتز بالله محمد 18 مايو 2014 19:25

رغم محاولات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو إلغاء الانتخابات الرئاسية بل وتفكيك مؤسسة الرئاسة في إسرائيل بشكل تام، من المنتظر أن يعلن غدًا رئيس الكنيست" يولي الدشتاين" رسميًا موعد تلك الانتخابات التي تقام كل 7 سنوات.

وتشير التقديرات إلى أن الانتخابات الرئاسية في إسرائيل سيتم إجراؤها في الفترة بين 10- 18 يونيو القادم، فيما سيتم إعلان التاريخ النهائي في ختام مشاورات " الدشتاين" ومساعديه.

 

القناة الثانية الإسرائيلية قالت إن لقاءً جمع نهاية الأسبوع الماضي بين نتنياهو والمرشح الرئاسي سيلفان شالوم وزير البنية التحتية، لبحث فرص فوز الأخير بالمنصب، وذلك رغم التحقيقات التي تجريها الشرطة حول تورط شالوم في قضايا تحرش.

 

وشالوم هو الوحيد من بين المرشحين للرئاسة الذي أتيحت لهم فرصة لقاء رئيس الحكومة، وبحسب مقربين فقد طغت مسألة الانتخابات الرئاسية بشكل موسع خلال لقاء نتنياهو بالوزير الإسرائيلي.

 

السباق الرئاسي في إسرائيل غدًا خلال الفترة الأخيرة أكثر تشويقا، حيث تلاحق الكثير من الفضائح عددًا من المتنافسين على المنصب، كانت آخرها فيلمًا يخص عضو الكنيست المرشح" رأوبين ريفلين" تم إرساله للإيميل الشخصي لأعضاء الكنيست الـ 120.

ويظهر الشريط وجه" ريفلين" بين ما بات يطلق عليه في إسرائيل " منتخب الفاسدين" والذي ضم الرئيس السابق" موشيه كاتساف" الذي يقضي عقوبة السجن بتهمة الاغتصاب والتحرش، ورئيس الحكومة الأسبق إيهود اولمرت الذي قضت المحكمة الجزئية في تل أبيب مؤخرا بحبسه 6 أعوام لتلقيه رشوة في أحد المشاريع المعمارية بالقدس، إضافة إلى رئيس بلدية القدس السابق أوري لوبليانسكي المدان في نفس القضية، وكذلك وزير المالية الأسبق أفرهام هيرشزون الذي قضى في السجن 3 أعوام ونصف بتهمة السرقة وتبييض الأموال.

 

 ولا يحق للرئيس الإسرائيلي الترشح لفترة رئاسية جديدة، فيما يقوم أعضاء الكنيست باختيار الرئيس من خلال اقتراع سري، بعدها يتم إعلان الفائز. ويشترط حصول كل مرشح على 10 توقيعات على الأقل من الأعضاء.

 

معروف أن دور الرئيس هو دور شرفي إلى حد كبير في إسرائيل حيث تقع السلطة الحقيقية للبلاد في يد رئيس الوزراء. وحتى الآن هناك مرشحين حصلا على التوقيعات الـ 10 من الكنيست وهم: عضو الكنيست ووزير الدفاع الأسبق بنيامين بن أليعازر وهو مرشح حزب العمل، والليكودي رأوبين ريفلين والذي تقلد عدة وزارات في حكومات متعاقبة من بينها الاتصالات، كما شغل في السابق منصب رئيس الكنيسيت.

 

وهناك عدد من المرشحين لم يحصلوا بعد على التوقيعات كالقاضية على المعاش بالمحكمة العليا داليا دورنر، وتشغل حاليا منصب رئيس مجلس الصحافة الإسرائيلي. فضلا عن البروفيسور دان شختمان الحاصل على جائزة نوبل في الكيمياء، ومئير شتريت وزير البناء والإسكان الأسبق عضو الكنيست عن كتلة "الحركة" التي ترأسها تسيبي ليفني.

 

كذلك برز اسم الوزير الحالي سيلفان شالوم الذي أكدت عدد من المنظمات النسائية داخل إسرائيل بأنها ستحارب لمنع ترشحه، كان آخرها رابطة مراكز التأهيل النفسى لضحايا التحرش الجنسى داخل إسرائيل، وذلك على خلفية اتهامه بجرائم جنسية.

 

وتقلد منصب الرئيس في إسرائيل منذ إنشائها عام 1948 حتى الآن 9 رؤساء كان أولهم عزرا فايتسمان، فيما يشغل المنصب حاليا منذ عام 2007 شمعون بيريز.

 

اقرأ أيضا..

القبض على شخص هدد باغتيال رئيس إسرائيل

إعلان موعد انتخابات الرئاسة الإسرائيلية الأسبوع المقبل

بيريز: مصر تحارب حماس.. لم نعد بمفردنا

ليبرمان يفضل انتخابات مبكرة على الإفراج عن الأسرى

العمال في منزل نتنياهو يواصلون الفرار من لسان زوجته

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان