رئيس التحرير: عادل صبري 09:40 صباحاً | الخميس 01 أكتوبر 2020 م | 13 صفر 1442 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: بوتفليقة رئيسًا.. ترسيخ للاستبداد أم إرساء للاستقرار؟

الجارديان: بوتفليقة رئيسًا.. ترسيخ للاستبداد أم إرساء للاستقرار؟

أحمد بهاء الدين 17 أبريل 2014 18:27

رصدت صحيفة (الجارديان) البريطانية بدء توافد الناخبون في الجزائر على مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية، التي يتوقع مراقبون على نطاق واسع فوز الرئيس الحالي عبد العزيز بوتفليقة فيها لتولي ولاية رابعة.

 

ورأت الصحيفة وقوف حزب جبهة التحرير الوطني وحركات ونقابات حليفة وراء بوتفليقة يشيع اعتقادا بأن فوزه بخمس سنوات أخرى في الرئاسة شبه مؤكد بعد 15 عامًا قضاها في السلطة، مما يعمل على ترسيخ الاستبداد في البلاد.

 

 وسلطت الصحيفة الضوء على إن إقبال الناخبين يشهد تراجعًا كبيرًا قد يصل إلى 80 بالمئة % بعد أن دعت المعارضة والأحزاب الإسلامية إلى المقاطعة.

 

 وتابعت بالقول إن المخاوف بشأن صحة بوتفليقة وكيفية إدارة الجزائر لأي عملية انتقالية أثارت أسئلة حول الاستقرار في المنطقة حيث لا تزال ليبيا وتونس ومصر تعاني اضطرابًا بعد ثورات الربيع العربي عام 2011.

وأشارت إلى أن صوت بوتفليقة نفسه وهو جالس على مقعد متحرك في حي البيار بالجزائر العاصمة. ولم يعط أي تصريحات وصافح مؤيديه قبل أن يغادر مركز الاقتراع.

وينافس بوتفليقة في سباق الانتخابات خمسة مرشحين، أبرزهم رئيس وزرائه السابق علي بن فليس، بينما يسعى الرئيس الجزائري المنتهية ولايته، الذي لم يظهر علنا منذ إصابته بجلطة دماغية منذ نحو عام إلا مرات معدودة، للفوز بفترة رئاسية رابعة في الانتخابات المقررة الخميس.

 

وأدى هذا القرار إلى انسحاب بعض المرشحين المحتملين، مثل رئيس الحكومة السابق أحمد بيتور، الذي اعتبر أن مشاركة بوتفليقة تجعل الانتخابات محسومة مسبقا لصالحه.

 

ودعا العديد من قوى المعارضة الجزائرية إلى مقاطعة الانتخابات، بينما تظاهر آخرون ضد ترشح بوتفليقة معتبرين أنه غير مؤهل من الناحية الصحية لتولي إدارة البلاد.

 

وفي المقابل لفتت الصحيفة إلى أن مركز "ستراتفور" الأمريكي للأبحاث أظهر وفقا لاستطلاع رأي أجراه مؤخرًا أن الكثير من الجزائريين يعتبرون بوتفليقة المرشح الوحيد القادر على تعزيز الأمن وإرساء الاستقرار في البلاد.

 

وبرغم ظهوره النادر، يقول مؤيدو بوتفليقة إنه لا يزال يتمتع بشعبية كبيرة بين الجزائريين، خاصة لدوره في إنهاء "الحرب الأهلية" في البلاد في تسعينيات القرن الماضي.

 

 

بوتفليقة "الغائب"رئيسًا للمرة الرابعة">http://انتخابات الجزائر.. بوتفليقة "الغائب"رئيسًا للمرة الرابعة

الجزائر ستنتخب بوتفليقة لتجنب مصير مصر">http://ف.بوليسي: الجزائر ستنتخب بوتفليقة لتجنب مصير مصر

بوتفليقة يمنع نسيم"الربيع العربي"عن الجزائر">http://فيسك: بوتفليقة يمنع نسيم"الربيع العربي"عن الجزائر

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان