رئيس التحرير: عادل صبري 02:29 مساءً | الخميس 09 يوليو 2020 م | 18 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

و.س.جورنال: فوز أردوغان انتصار للمعارضة السورية

و.س.جورنال: فوز أردوغان انتصار للمعارضة السورية

صحافة أجنبية

أردوغان لحظة الانتصار

وصفت تركيا بـالمركز العصبي للثورة

و.س.جورنال: فوز أردوغان انتصار للمعارضة السورية

محمود سلامة 03 أبريل 2014 10:34

اعتبرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن الانتصار الذي حققه حزب "العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا بقيادة رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان في الانتخابات المحلية يعد بمثابة دفعة قوية للمعارضة السورية.

 

وقالت الصحيفة في تقرير لها إن المعارضة السورية كانت تتابع بقلق شديد سير الانتخابات في تركيا التي جرت الأحد ، حيث كانت تعتبر أن خسارة "العدالة والتنمية" في هذه الانتخابات يعد خسارة للثورة السورية.

 

وأشارت إلى أن تركيا في ظل حكم أردوغان، أصبحت بمثابة "المركز العصبي" للثورة السورية، فيما لا ترغب المعارضة السورية في رؤية تركيا تتحول عن هذا المسار.

 

ولفتت إلى أن هذه الانتخابات كانت بمثابة استفتاء على حكم أردوغان نفسه، وذلك في الوقت الذي تشير فيه توقعات إلى اعتزامه الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة.

 

وأدان حزب "الشعب الجمهوري"، المعارض الرئيسي لحزب "العدالة والتنمية"، دعم أردوغان للمعارضة السورية في الماضي، واتهمه بأنه يرغب في تأجيج حرب ضد دمشق.

 

وعلى الجانب الآخر، كانت المعارضة السورية تخشى من أنه في حال فوز معارضي أردوغان في الانتخابات، فإن ذلك قد يعني انهيار الحصانة التي تحظى بها المعارضة السورية في تركيا، وذلك في الوقت الذي تتمكن فيه من مناورة نظام الرئيس السوري بشار الأسد بشكل أيسر من خلال وجودها في تركيا.

 

الإخوان

ونقلت الصحيفة عن دبلوماسي غربي في اسطنبول إشارته إلى أن مصر كانت ترحب بالمعارضة السورية إلى أن تمت الإطاحة بنظام الرئيس المعزول محمد مرسي، حيث استتبعت الإطاحة به إشعال مشاعر كراهية الأجانب، ما دفع بالمعارضة السورية إلى الحد من أنشطتها في القاهرة.

 

وأضافت الصحيفة أن تغير القيادة في مصر أدى إلى هجمات ضد اللاجئين السوريين في مصر، علاوة على أنه تم ترحيل الكثيرين منهم واعتقال آخرين، حيث وجهت لهم السلطات المصرية اتهامات بالانتماء لجماعة الإخوان المسلمين أو دعمها.

 

اقرأ أيضا

صناديق تركيا.. نعم لأردوغان

فاطمة تورو.. أول رئيسة بلدية محجبة في تركيا

"فضائح جنسية ورشاوى" تشعل أزمة بين تركيا والإمارات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان