رئيس التحرير: عادل صبري 05:11 صباحاً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: الصمت الدولي يدمر الإخوان

الجارديان: الصمت الدولي يدمر الإخوان

صحافة أجنبية

وزير الخارجية الأمريكي جون كيري

الجارديان: الصمت الدولي يدمر الإخوان

وائل عبد الحميد 02 أبريل 2014 13:29

قالت صحيفة الجارديان البريطانية: إن الصمت الدولي على ما يحدث في مصر من شأنه أن يدمر جماعة الإخوان المسلمين وحلفاءها، ويبعث برسالة طمأنة لنظام مصري يرأسه "السيسي".


وأضافت الصحيفة في مقال لكاتبه خالد البري اليوم الأربعاء: إن السلطات المصرية تعلم أن أمريكا استنزفت كافة خياراتها في مصر،  لعلمها أن المزيد  من الضغوط الدولية على القاهرة  سيتم استخدامها داخليًا لإشعال المشاعر المناهضة لأمريكا والغرب.
 

وأدلى وزير الخارجية الأمريكي جون كيري  بتصريحات سابقة مفادها أن الجيش المصري استعاد الديمقراطية، كما اتخذت بريطانيا خطوة يراها محللون تطورًا لمرحلة الصمت الدولي حيث أمرت بإجراء تحقيق حول جماعة الإخوان المسلمين، التي اعتبرتها مصر وعدد من دول الخليج "تنظيمًا إرهابيًا".
 

وقالت الحكومة البريطانية: إن مراجعة سَتُجرى للنظر في فلسفة وأنشطة هذه الجماعة، وكيف ينبغي أن تكون سياسة الحكومة البريطانية تجاهها- لكنها لم تعط تفاصيل أخرى بحسب شبكة " بي بي سي" .
 

وتحت عنوان " لماذا دخلت مصر دوامة العنف؟ اعتبر البري أن معركة القضاء بين الحرس القديم والإخوان المسلمين تضيف المزيد من ظلال التشاؤم في مصر.
 

ورأى الكاتب أن الحزب الوطني الديمقراطي "المنحل حاليًا" أحد أسباب الارتباك في المشهد حتى الآن، حيث لم يكن أبدا حزبًا سياسيًا، بل مجموعة مترامية من مجموعات المصالح دون أيدولوجية حقيقية. وتابع: " أذكر ذلك الآن لأنه أحد أسباب ارتباك الأمور في مرحلة ما بعد مبارك، حيث أضحت كافة مؤسسات الدولة، ما عدا الجيش في حالة صراع سيطرة".
 

وتابع: "النتيجة كانت سلسلة من الأحداث القضائية المبهمة التي  تكشف تسييس القضاء لصالح جماعة أو أخرى، كما  تستخدم  أطراف المحاكم للانتقام من الأطراف الأخرى".

 

اقرأ أيضا

هـ . بوست: "المنافق كيري" لم يحترم قتلى "رابعة"

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان