رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 مساءً | الخميس 13 أغسطس 2020 م | 23 ذو الحجة 1441 هـ | الـقـاهـره °

جلوبال بوست: أردوغان يقترب من كرسي الرئاسة

جلوبال بوست: أردوغان يقترب من كرسي الرئاسة

أحمد بهاء الدين 31 مارس 2014 13:53

علقت صحيفة جلوبال بوست الأمريكية على فوز حزب العدالة والتنمية الذي يرأسه رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان بنسبة تجاوزت 40% في الانتخابات المحلية بعد فرز أكثرمن 95% من الصناديق، معتبرة إياه بمثابة تمهيد لترشح أردوغان لمنصب رئيس الجمهورية.

 

واعتبرت الصحيفة أن نتائج الانتخابات المحلية في تركيا تعد بمثابة مؤشر على ارتفاع شعبية أردوغان، معتبرة أن فوز أرودغان على الرغم من صراعه مع جماعة الداعية الإسلامي الشيخ فتح الله جولن وأحزاب المعارضة يقربه من كرسي الرئاسة.

 

وأظهرت النتائج الرسمية بعد فرز 95% من الأصوات أن حزب العدالة والتنمية يتصدر الانتخابات بفارق كبير عن أقرب منافسيه، بحسب ما أفادت قنوات التلفزيون التركية، وبحسب هذه النتائج فقد حصل الحزب الحاكم على 45% من الأصوات، في حين حصل أقرب منافسيه، حزب الشعب الجمهوري على 28,5%.

 

وتوعد أرودغان خصومه بعد فوزه بأنه سيجعلهم "يدفعون ثمن" الانتقادات والاتهامات التي وجهوها إليه على مدار الأشهر الماضية مشيرا إلى أنصار خصمه الداعية الإسلامي فتح الله جولن.

 

وركز رئيس الوزراء هجومه بشكل خاص على "الخونة" من أنصار الداعية الإسلامي فتح الله جولن، حليفه السابق الذي أصبح من أشد خصومه بعدما اتهمه أردوغان بالوقوف خلف "مؤامرة" للإطاحة به، متوعدا بالقضاء على حركته الواسعة النفوذ التي يقودها من مقر إقامته في الولايات المتحدة والتي "تسللت إلى جهاز الدولة"، بحسب تعبير أردوغان.

 

وقالت الصحيفة إن فوز حزب أردوغان الكبير وخطابه الناري الذي يغلفه الغرور يعزز الاعتقاد بأن رئيس الوزراء البالغ من العمر اليوم 60 عاما اقتنع بأنه بات عليه الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقررة في أغسطس المقبل والتي ستجرى للمرة الأولى بنظام الاقتراع العام المباشر.

 

ولكن الصحيفة سلطت الضوء أيضا على  بث القنوات التلفزيونية التركية المعارضة لأنباء حول وقوع عملية تزوير في عمليات التصويت أمس /الأحد/، يسد أنه لم ترد تقارير مؤكدة عن وقوع مخالفات.

 

أعادت الصحيفة الأمريكية إلى الأذهان أن أردوغان تمكن من استغلال الانتخابات المحلية التي جرت وسط حالة من التوتر في البلاد، وذلك عقب فوزه  فى ثلاث انتخابات برلمانية وثلاث محلية واستفتاءين شعبيين خلال 12 عاما، كما تمكن من رفع شعبيته من 38.8% في انتخابات 2009 المحلية إلى 46.6% في انتخابات 30 مارس الجاري.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن المراقبين رجحوا أن نتائج الانتخابات المحلية ستمهد الطريق لأردوغان للوصول للقصر الجمهوري وأن أغلبية قياديي حزب العدالة والتنمية الحاكم ينظرون لهذه النتائج على أنها بداية جيدة لترشح زعيمهم أردوغان لمنصب الرئاسة بعد أن دحر خصومه في أحداث متنزه جيزي بارك وقضية الفساد والرشاوي.

 

ورأت الصحيفة في ختام تقرير أن أردوغان  تمكن من تحويل العملية الانتخابية التي جرت في ظل جدل وتوتر سياسي مع جماعة جولن وأحزاب المعارضة لصالحه، وذلك بعد أن فاز فى ثلاث انتخابات برلمانية وثلاث محلية واستفتاءين شعبيين خلال 12 عاما، كما تمكن من رفع شعبيته من 38.8% في انتخابات 2009 المحلية إلى 46.6% في انتخابات 30 مارس الجاري.

 

اقرأ أيضا :

اهتمام عربي بالانتخابات التركية

بعد فوزه .. أردوغان يتوعد المعارضة

العدالة والتنمية يفوز برئاسة 19 بلدية تابعة لأنقرة

فاز أردوغان.. فابتهجت غزة

حزب أردوغان يتصدر الانتخابات البلدية بتركيا

جول: مصر وتركيا "معادلة مهمة" بالمنطقة

بعد فرز 50%.. "أردوغان" يحصد 48% من البلديات

أتراك يحتفلون في لبنان بتقدم "العدالة والتنمية"

ارتفاع حصيلة الاشتباكات في تركيا إلى 6 قتلى

مقتل 2 وإصابة 9 في معركة بسبب انتخابات تركيا

إقبال كثيف على انتخابات تركيا المحلية

انتخابات تركيا البلدية.. التصويت على أردوغان

تركيا تحظر شرب الكحوليات وتبدأ الصمت الانتخابي

اضطراب بتركيا قبل 48 ساعة من الانتخابات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان