رئيس التحرير: عادل صبري 06:18 صباحاً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

تايمز: أوباما يتودد إلى الرياض عبر ثوار سوريا

تايمز: أوباما يتودد إلى الرياض عبر ثوار سوريا

أحمد بهاء الدين 30 مارس 2014 10:50

 سلطت صحيفة "تايمز" البريطانية الضوء على العلاقات الأمريكية- السعودية مشيرة إلى أن زيارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما للمملكة العربية السعودية هدفت إلى رأب الصدع في العلاقات بين الجانبين.

 

وقالت الصحيفة إنه ينبغي على أوباما إعادة بناء جسور الثقة بين واشنطن والرياض وسط مؤشرات على أن واشنطن مستعدة لرفع القيود المفروضة على إمدادات الأسلحة إلى الجماعات المعارضة في سوريا، لافتة إلى أن أوباما حول انتباهه من إمكانية نشوب حرب في أوروبا إلى الحرب الحقيقية الدائرة في سوريا.

 

وأضافت أن أوباما حاول خلال زيارته للسعودية ترميم العلاقات معها حيث تتركز الخلافات على نقاط أساسية فالرياض لا ترضى عن قرارات واشنطن بالحوار مع إيران وتوقيع اتفاقات معها بخصوص برنامجها النووي كما ترفض أيضًا عدم خوض واشنطن الحرب في سوريا لإطاحة نظام الأسد.

 

ورأت الصحيفة أن واشنطن حريصة على أن تصنف على أنها لا تؤيد أي جهة من المتشددين، لكن جهد أوباما لتوقيع اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني أثبت عكس ذلك تماماً.

  وأوضحت الصحيفة أن الخطوط العريضة للاتفاق الجديد بين أمريكا والسعودية تعتبر واضحة المعالم، فالرياض التي تصنف من أكبر المؤيدين للحكومة المصرية المؤقتة، ستضغط على الدول الغربية التي ترى بأن التعاطي مع الإخوان المسلمين تجاوز حد المعقول.

 

 وذكرت الصحيفة البريطانية أن أوباما سعى خلال زيارته إلى تخفيف حدة التوتر مع أقدم حليف عربي لواشنطن وسط مؤشرات حول استعداد واشنطن رفع القيود المفروضة على إمدادات الأسلحة للجماعات المسلحة في سوريا.

 

وأشارت إلى أن واشنطن من جانبها لا تشعر بالرضى عن تمويل الرياض الجماعات المعارضة الإسلامية في سوريا مثل جبهة النصرة وتنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

 

أقرأ أيضا:

أوباما يسلم سعودية جائزة "أشجع امرأة"

ثلاثة أعوام سورية بين تجريبيتين

أوباما يلتقي ولي عهد أبو ظبي في لاهاي

واشنطن: أزمة قطر ترغم أوباما على إلغاء قمة خليجية

الكونجرس يضغط على أوباما بشأن نووي إيران 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان