رئيس التحرير: عادل صبري 01:50 مساءً | السبت 04 يوليو 2020 م | 13 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

ديبكا: السيسي "الرئيس" سيعتمد على 4 عناصر دعم

ديبكا: السيسي الرئيس سيعتمد على 4 عناصر دعم

صحافة أجنبية

عبد الفتاح السيسي

بالإضافة إلى مساعدات الخليج

ديبكا: السيسي "الرئيس" سيعتمد على 4 عناصر دعم

وائل عبد الحميد 27 مارس 2014 20:44

قال موقع "ديبكا فايل" إن المشير عبد الفتاح السيسي مرشح الرئاسة المحتمل سيعتمد على أربع دعائم رئيسية إذا فاز بالرئاسة بخلاف الإمدادات القادمة من السعودية والإمارات، أوردها في العناصر التالية:

1- سيعتمد السيسي على صفوة الجيش بالرغم من تحفظات لدى بعض الجنرالات، لذا ظهر تردد السيسي في قرار الترشح للرئاسة، حيث حاول سامي عنان رئيس الأركان السابق تنظيم مجموعة داعمة لفكرة ترشحه للرئاسة، قبل أن يتراجع، كما أن الجنرال أحمد وصفي، قائد الجيش الثاني صاحب الكاريزما، الذي بالرغم من شعبيته، إلا أنه فشل في اقتلاع جذور القاعدة وحلفائها في سيناء، رغم محاولة تلك الجماعات اغتياله.

2- النظام القضائي هو جزء آخر من نظام دعم القائد المصري، لا سيما بعد أن عين المستشار عدلي منصور رئيس المحكمة رئيسا مؤقتا.

3- الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وهو أحد بطلين يمثلان نموذجًا أعلى للسيسي.

وتحمل علاقة السيسي بدحلان أبعاد فلسطينية، فمكتوم عدو لدود للرئيس الفلسطيني محمود عباس، وداعم قوي لخصمه محمد دحلان، الذي قضى الشهور الثلاثة الأخيرة مستشارا للسيسي، لا سيما في الشأن الفسطيني.

4- البطل الثاني للسيسي في العالم العربي هو الأمير بندر بن سلطان مدير المخابرات العامة السعودية، الذي كان حلقة الوصل في علاقة السيسي ببوتين، بالإضافة إلى عرض تمويل صفقة سلاح مع روسيا بقيمة مليوني دولار.

وأضافت الصحيفة الإسرائيلية: " إعلان السيسي رئاسته قبل يومين من وصول الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلى الرياض ليس مصادفة، لا سيما وأن العلاقة بين واشنطن والقاهرة تمر بمرحلة فتور منذ عزل السيسي.

 

 

 

 

 

ونقلت الموقع عن "مصادر عسكرية" لم تسمها قولهم: " إن السيسي خلال الأسابيع الأخيرة تفرغ لتكوين" قوة "التدخل السريع" كأداة قوية لتدعيم نظامه".

وأضاف الموقع: " تم اختيار اللواء توفيق عبد السميع، رئيس القيادة المركزية لرئاسة القوة الجديدة، حيث اختارا معا 10 آلاف من أفضل قوات الكوماندوز من مختلف وحدات الجيش، مع تعزيز قدراتهم بدورات تدريبية مكثفة، وتجهيزهم بطائرات هليكوبتر ووسائل نقل جوي، بحيث تكون جاهزة للسفر في أنحاء البلاد المختلفة في أوقات الأزمات".

وأردف الموقع: " علاوة على ذلك، فإن قوة التدخل السريع مجهزة بدبابات ومعدات مدفعية وتجهيزات لمقاومة الإرهاب.. وفي ذات الوقت، فإن المحاكم المصرية باتت تسرع من وتيرة محاكمات قادة الإخوان وآلاف النشطاء، مع إصدار أحكام إعدام على مئات المتهمين.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان