رئيس التحرير: عادل صبري 03:55 مساءً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

ن.تايمز: ترشح السيسي خطوة لتعزيز قوته

ن.تايمز: ترشح السيسي خطوة لتعزيز قوته

حمزة صلاح 26 مارس 2014 21:17

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، إن إعلان عبدالفتاح السيسي الاستقالة من منصبه كوزير الدفاع والإنتاج الحربي من أجل الترشح لانتخابات الرئاسة المصرية، بمثابة خطوة حاسمة لتعزيز قوته، إذ أنه من المتوقع عالميًا أن يفوز السيسي بالرئاسة، ليضفي بذلك الطابع الرسمي على سلطته، وهو الحاكم بأمر الواقع في البلاد.

 

وأوضحت أن السيسي برز بأنه صانع القرار في الحكومة منذ عزل الرئيس محمد مرسي في 3 يوليو الماضي، لكن عن طريق استقالته من الجيش، أنهى السيسي قيادته المباشرة للقوات المسلحة التي كانت ولا تزال القاعدة الرئيسية لسلطته.

 

وألمحت الصحيفة إلى أن الجيش المصري له تاريخ طويل من الصعود للسياسة المدنية، حيث إنه على مدى 62 عامًا مضت، أزاح ضباط الجيش المصري أربعة رؤساء من مناصبهم، بمن فيهم الرئيس الأسبق حسني مبارك عام 2011، والرئيس المعزول محمد مرسي عام 2013.

 

وخلال الأسابيع القليلة الماضية، سعى السيسي على ما يبدو لترك بصمته على القوات المسلحة قبل إعلان الاستقالة، بحسب الصحيفة، وذلك بإجرائه تغييرات في قيادات الجيش شملت تغيير اللواء أحمد وصفي من قيادة الجيش الثاني الميداني، لتوليه رئيس هيئة التدريب، ومن المرجح أن يتولى وزارة الدفاع الفريق أول صدقي صبحي الذي عمل في منصب هيئة الأركان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة الانتقالية التي تم تعيينها العام الماضي فضلت وصف عزل الرئيس مرسي بأنه "ثورة ثانية"، وليس "انقلابا عسكريا"، مستشهدة بنزول الاحتشادات الهائلة للشوارع مطالبين باستقالة مرسي.

 

وقال محللون، إنه من المفهوم جدًا أن السيسي أراد تنظيم الجيش قبل مغادرته، حيث ذكر معتز عبدالفتاح، أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية بالقاهرة: "أراد السيسي بوضوح التأكد من أن الجيش منظم من وجهة نظره، وأن الجيش جاهز لتولي الدور المنتظر منه".

 

ومع ترجيح الجميع صعوده إلى كرسي الرئاسة، سيواجه السيسي تحديات شاقة تعاني منها البلاد من ركود اقتصادي، واضطرابات عمالية واسعة النطاق، ونقص لا يمكن تحمله في الطاقة والمواد الغذائية، وزيادة العجز في الميزانية، والهجمات ضد جنود الجيش والشرطة لدورهم في عزل مرسي، واستمرار احتجاجات الشوارع التي يقودها أنصار جماعة الإخوان المسلمين، واستخدام قوات الأمن الغاز المسيل للدموع والرصاص أحيانًا لتفريق المظاهرات، حسبما ذكرت الصحيفة.

 

 

روابط ذات صلة:

حجاب زوجة السيسي يثير اهتمام الصحف الإسرائيلية

السيسي رئيساً... والعاشقين دابوا ما تابوا

محلل إسرائيلي: علينا تركيع حماس بمساعدة السيسي

أقارب السيسي يطالبونه بعدم الترشح للرئاسة

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان