رئيس التحرير: عادل صبري 12:36 مساءً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

ف.تايمز: القضاء المصري "المسيس" جعل من نفسه أضحوكة

ف.تايمز: القضاء المصري المسيس جعل من نفسه أضحوكة

صحافة أجنبية

محاكمة الإخوان بالمنيا

ف.تايمز: القضاء المصري "المسيس" جعل من نفسه أضحوكة

محمود سلامة 26 مارس 2014 09:23

حكم الإعدام الجماعي جعل القضاء المصري مصدرًا للسخرية .. تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية تقريرًا لها للتعقيب على قرار محكمة جنايات المنيا إحالة أوراق أكثر من خمسمائة من أعضاء وأنصار جماعة الإخوان المسلمين إلى المفتي.

 

وقالت الصحيفة البريطانية: إن الحديث عن أن القضاء المصري مسيس ليس جديدًا، ورغم ذلك، فإنه عادة ما يتم تطبيق السياسة على وقائع جلسات المحاكمات، لكن بعد أن يتم السماح للدفاع بأداء دوره، وأن تأخذ المحكمة وقتها في إصدار أحكامها المثيرة للجدل.

 

لكن محكمة المنيا، وفق الصحيفة، استغنت عن كل هذه الإجراءات الشكلية، وفضلت بدلًا من ذلك أن إجهاض العدالة بطريقة سخيفة وشائنة، وأصدرت أكبر حكم إعدام في التاريخ الحديث، ولم تسمح لدفاع المتهمين بأداء دوره خلال وقائع المحاكمة التي بدأت وانتهت في يومين اثنين فقط.

 

ليس الآن

ولفتت الصحيفة إلى أن المحكمة نفسها بدأت أمس الثلاثاء في محاكمة 683 آخرين من قيادات الإخوان، بينهم مرشد الجماعة محمد بديع. مشيرة إلى أنه لن يكون من المفاجئ أن تصدر المحكمة حكمًا بإعدامهم جميعًا هم الآخرون.

 

وتابعت القول "قد تعتقد أن المصريين تجتاحهم حاليا ثورة غضب عارمة بعد هذا القرار، ألم تكن العدالة وتفعيل دور القانون من مطالب ثورة يناير؟ .. لكن على ما يبدو أن ذلك لن يحدث الآن."

 

وقالت "لقد تمت شيطنة جماعة الإخوان المسلمين وجعلها محظورة، ويرجع جزء كبير من الفضل في ذلك إلى ادعاءات وسائل الإعلام المحلية الهيستيرية التي وصفت الجماعة بالإرهاب."

 

وأضافت أن ذلك كان بمثابة رخصة أتاحت للسلطة قمع الجماعة وأنصارها بشكل "مرعب".

 

وأوضحت أن الاضطرابات التي شهدتها المنيا في أغسطس الماضي، والتي حوكم هؤلاء المتهمون على التورط في إثارتها، لم تكن إلا ردة فعل على هجوم قوات الأمن على أنصار جماعة الإخوان أثناء فض اعتصامي رابعة العدوي والنهضة، وهو الهجوم الذي راح ضحيته المئات من المعتصمين، ولم يحاكم أي فرد على التورط في قتلهم.

 

وأشارت إلى أنه قد يتم إلغاء حكم الإعدام على الكثير من المحكوم عليهم عندما يتم الاستئناف على الحكم، لكن ذلك لن يمحو الضرر الذي وقع عليهم، فقد وجهت المحكمة ضربة قوية جديدة لصورة القضاء المصري وللسلطة العسكرية التي تدير البلاد في المرحلة الراهنة، والأسوأ من ذلك أنه باتت هناك مخاوف من اندلاع أعمال عنف في المنيا على خلفية هذا القرار.

 

سيادة القانون ... الباب الخلفي للاعتقالات (( تقريرمصور ))

http://www.youtube.com/watch?v=gyRryQBB3V8

 

قاضي البنات | تقريرمصور

http://www.youtube.com/watch?v=MM_So8rdmhg

اقرأ أيضا

خبير إسرائيلي: محكمة المنيا "سلخانة" والسيسي "ناصر" جديد

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان