رئيس التحرير: عادل صبري 08:05 مساءً | السبت 11 يوليو 2020 م | 20 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

الجارديان: "إعدامات المنيا" ثأر قضائي من نظام مرسي

الجارديان: "إعدامات المنيا" ثأر قضائي من نظام مرسي

أحمد بهاء الدين 25 مارس 2014 10:44

"أحكام الإعدام الجماعي الصادرة بحق 529 من رافضي السلطة ثأر قضائي من نظام وأنصار الرئيس المعزول محمد مرسي".. هكذا علقت صحيفة (ذا جارديان) البريطانية على الحكم القضائي الذي أصدرته محكمة جنايات المنيا ضد أنصار مرسي.

 

وقالت الصحيفة البريطانية إن السيناريو الأرجح لإصدار مثل الحكم هو أن "أجزاء من السلطة القضائية متحيزة لحملة القمع السياسي التي ينتهجها الجيش ضد معارضي السلطة".

 

وأضافت "يرجع ذلك إلى شعور القضاء بأنهم مهددون من قبل نظام مرسي الذي حشد أنصاره ضد مؤسسات الدولة العميقة من البيروقراطيين الذي يعملون في الخفاء منذ الإطاحة بصانعهم الديكتاتور المخلوع حسني مبارك.

 

إحالة محكمة الجنايات في المنيا أوراق 529 من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين للمفتي، من شأنه بث الخوف في نفوس داعمي الثورة في مصر الذين كانوا يتوهمون أن البلاد تسير صوب الديمقراطية، بحسب الصحيفة.

 

وفي مقالها الإفتتاحي الثلاثاء، رأت الصحيفة البريطانية أن عدد المحكوم عليهم بالإعدام في القضية "صاعقا"، لكنها أشارت إلى أنه يحق للمتهمين الطعن أمام محكمة النقض التي إما أن تؤيد الحكم فيصبح نهائيا ولا يجوز الطعن عليه، أو تقضي بنقض الحكم وتنقله إلى دائرة أخرى من دوائر محاكم المنيا لتعاد المحاكمة مرة أخرى.

 

وتوقعت ذا جارديان أن يتم تخفيف أغلب هذه الاحكام في وقت لاحق أمام الدرجات الأعلى للتقاضي، بحسب النظام القضائي.

 

وتشمل التهم التي وجهت لهؤلاء مقتل ضابط والاستيلاء على أسلحة الشرطة وإحراق الممتلكات العامة والخاصة، ومن بين المتهمين مسؤولون سابقون محليون في المنيا وبعض أعضاء مجلس الشعب والشورى السابقين من جماعة الإخوان.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الحكومة المصرية كثفت موجة الاعتقالات ضد أنصار جماعة الإخوان بما في ذلك كبار قادة الجماعة، حيث اعتقلت السلطات الأمنية المئات منهم.

 

وسلطت الضوء على تزايد اعداد السجناء السياسين في السجون المصرية التي اكتظت بشدة في الآونة الأخيرة، مشيرة إلى أن السلطات المصرية اعتقلت نحو 16 ألف شخص في حملتها القمعية التي تمارسها منذ الاطاحة بالرئيس المعزول محمد مرسي في يوليو الماضي.

 

واتهمت الصحيفة البريطانية السلطات المصرية بتعذيب المساجين يوميا، اضافة إلى أن السجناء يحشرون في الزنازين بأعداد تقارب 40 معتقلا في كل زنزانة.

 

وأوضحت أن معظم المعتقلين من أنصار جماعة الإخوان المسلمين ولكن بينهم أيضا عدد من المعارضين الذين يتم وصفهم بالعلمانيين، أبرزهم علاء عبد الفتاح الذي تم إطلاق سراحه أول أمس، وذلك بالإضافة إلى نحو 20 صحفي تم اعتقالهم بتهمة نشر معلومات كاذبة.

 

واختتمت الصحيفة مقالها قائلة "إن القاضي الذي أصدر أحكام الإعدام في المنيا قد يكون اصدر الحكم ليساعد المشير عبد الفتاح السيسي، في تكميم أفواه معارضيه لكنه بحكمه الغاشم لن يساعد إلا في دفع البلاد نحو المزيد من الازمات".

 

من الميدان للإعدام | تقرير مصور 

http://www.youtube.com/watch?v=-IgRF4ohuC8

 

أقرأ ايضا :

رويترز: حكم إعدام 529 تصعيد خطير ضد الإخوان

إحالة أوراق 529 متهمًا في أحداث المنيا للمفتي

نقيب محامي المنيا: حكم إعدام الـ529 متهم مخالف للقانون 

عويل وصراخ بالمنيا بعد حكم إعدام 529 معارضًا

إخلاء سبيل 48 متهماً في أحداث العنف بالمنيا

بدء محاكمة المتهمين في أحداث العنف بالمنيا في مارس

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان