رئيس التحرير: عادل صبري 10:51 صباحاً | الخميس 02 يوليو 2020 م | 11 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

أمنيستي: مصر صاحبة أكبر "دفعة إعدام" في العالم

أمنيستي: مصر صاحبة أكبر "دفعة إعدام" في العالم

وائل عبد الحميد 24 مارس 2014 16:57

قالت  منظمة  العفو الدولية "أمنيستي" إن أحكام الإعدام التي أصدرتها محكمة جنايات المنيا اليوم الاثنين ضد 529 متهمًا، تعد أكبر دفعة منفردة من عقوبات بالإعدام تصدر  في آن واحد  في السنوات الأخيرة، على المستوى العالمي.

 

وتحت عنوان "مصر تحكم بالإعدام على أكثر من 500 شخص في حكم غريب"، قالت المنظمة الحقوقية إن عدد المحكوم عليهم بالإعدام اليوم الاثنين يتجاوز العدد الإجمالي لأحكام الإعدام التي صدرت في مصر خلال السنوات الثلاث الفائتة، وتابعت: "تدين منظمة العفو الدولية تلك الأحكام الجماعية "الغريبة".  

 

من جانبها، قالت  حسيبة حاج صحراوي نائبة مدير منظمة العفو الدولية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: " الحكم يفتقد العدالة، ويجب إلغاؤه. إصدار إحكام أعدام بهذا الحجم، في قضية واحدة، يجعل مصر تتجاوز معظم الدول الأخرى في إصدار عقوبة الإعدام في عام واحد.. إنها أكبر دفعة منفردة من عقوبات بالإعدام تصدر في آن واحد  في السنوات الأخيرة، ليس في مصر فحسب، ولكن في جميع أنحاء العالم.

 

وتابعت: "المحاكم المصرية تبادر بمعاقبة مؤيدي محمد مرسي، وتجاهل انتهاكات حقوق الإنسان الضخمة التي ترتكبها القوات الأمنية".

 

وأضافت صحراوي: "بينما الآلاف من مؤيدي مرسي يقبعون في السجن، لم يحدث تحقيق كاف في مقتل مئات المتظاهرين، فقط تم إصدار حكم  بالسجن على ضابط شرطة واحد لقتله 37 معتقلا".

 

وأضافت المنظمة: "السلطات المصرية لا تصدر أي إحصائيات بشأن عقوبات الإعدام، بالرغم من طلبات منظمة العفو الدولية المتكررة..وبالرغم من ذلك، تعلم  منظمة العفو أن المحاكم المصرية أصدرت عام 2012 109 حكما بالإعدام على الأقل عام 2013، و91 حكمًا على الأقل عام 2012، و123 حكمًا على الأقل عام 2011.

 

ونوهت المنظمة إلى أنها ستصدر الخميس المقبل إحصائية كاملة بعقوبات الإعدام في العالم عام 2013.

 

أخبار ذات صلة:

رويترز: حكم إعدام 529 تصعيد خطير ضد الإخوان

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان