رئيس التحرير: عادل صبري 12:49 مساءً | الخميس 09 يوليو 2020 م | 18 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

معهد أمريكي: شبح الهزيمة يلاحق المعارضة السورية

معهد أمريكي: شبح الهزيمة يلاحق المعارضة السورية

صحافة أجنبية

بشار الاسد

معهد أمريكي: شبح الهزيمة يلاحق المعارضة السورية

أحمد بهاء الدين 23 مارس 2014 18:30

اثار معهد واشنطن لدراسات الشرق الأدنى تكهنات بشأن هزيمة الثوار في معركتهم ضد الجيش النظامي السوري وسط تفوق القوات النظامية وحزب الله

.

 

وشدد المعهد الأمريكي –في تقريرا له بعنوان "نظام الأسد يفوز بفارق ضئيل"- على أن نظام الرئيس السوري بشار الأسد يتقدم على طول عدة جبهات في سوريا، اضافة لمحاصرته لمعظم معاقل قوات المعارضة السورية.

 

وأضاف التقرير –حسبما ذكرت صحيفة (وورلد تريبيون) الأمريكية على موقعها الإلكتروني- "ليس من المرجح أن تتلقى فصائل المعارضة المسلحة هزيمة كاملة بين عشية وضحاها، ولكن الاحتمالات تتزايد حول انهيارها نظرا للتداعيات التراكمية والمشاكل اللوجيستية وفقدان الرغبة في القتال، ولاسيما تراجع الدعم الشعبي لقوات المعارضة في سوريا.

 

ونقلت الصحيفة عن الكاتب الأمريكي جيفىري وايت وهو ضابط سابق بجهاز الاستخبارات الأمريكية قوله "إن الجيش النظامي السوري المدعوم من قبل حزب الله وغيره من الوكلاء الذين ترعاهم إيران، يحرز تقدم على ثلاث جبهات وتحديدا الحدود اللبنانية وحلب ودمشق.

 

وأضاف وايت أن نجاح قوات الأسد في حلب ودمشق الاستراتيجيتين تحول الحرب لصالح الأسد وتعزز الخيار العسكري لمواجهته، وأضاف أن تلك المعطيات الأخيرة تسببت في قلق بالغ لأجهزة الاستخبارات الغربية جراء تزايد احتمالية هزيمة قوات المعارضة المسلحة في قتالهم ضد قوات الأسد.

 

 وأفادت مصادر سورية بأن رقعة المعارك شمالى اللاذقية بين الجيش السورى وقوات المعارضة اتسعت لتمتد إلى قرى جديدة وذلك في سعى من قوى المعارضة المسلحة لفتح ممر إلى البحر شمالي اللاذقية.

 

ونقلت الصحيفة عن مصادر بالمرصد السوري لحقوق الإنسان قولها: إن مقاتلي المعارضة يحاولون فتح ممر إلى البحر من أجل الحصول على شحنات السلاح، بعد التقدم الذي أعلن عنه الجيش السوري مؤخرًا في يبرود ومحيطها وصولا إلى قلعة الحصن.

 

تجدر الإشارة إلى أن روبرت فورد، السفير الأمريكي السابق في سوريا كان قد توقع في وقت سابق من اليوم بقاء الرئيس السوري بشار الأسد في سدة السلطة على المدى الطويل، مشيرًا إلى أن انقسام سوريا اليوم "أمر واقع" بالنظر إلى خريطة تحرك القوى المتصارعة على الأرض.

 

وقال فورد، في أول كلمة علنية له منذ تركه لمنصبه كسفير في سوريا ومبعوث أمريكي إلى المعارضة في بداية شهر مارس الجاري عقب "تهديدات جادة لسلامته"، "هناك نوع من الاتحاد داخل قلب النظام لا يتواجد داخل المعارضة رغم أن النظام بحد ذاته يتآكل.

 

وأضاف: "كما أن هناك دورًا أكبر لحزب الله والمليشيات الشيعية العراقية الذين يعوضون النقص في رجال الطائفة العلوية (الأقلية التي ينتمى إليها الأسد) الذين قتلوا إبان الأزمة"، بحسب موقع راديو "سوا" الإخباري الأمريكي.

 

اقرأ أيضًا:

فيسك: مستقبل سوريا يحدد مصير أوكرانيا 

"الإيكونوميست": الفجوات تتسع بين طوائف العراق

تركيا تسقط طائرة سورية اخترقت مجالها الجوى

مقتل قائد قوات الحرس الجمهورى السوري

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان