رئيس التحرير: عادل صبري 05:26 صباحاً | الجمعة 10 يوليو 2020 م | 19 ذو القعدة 1441 هـ | الـقـاهـره °

ايه بي سي: حقائق مدهشة فجرتها الطائرة المفقودة

ايه بي سي: حقائق مدهشة فجرتها الطائرة المفقودة

وائل عبد الحميد 23 مارس 2014 13:33

قالت شبكة ايه بي سي الأمريكية: إن أزمة الطائرة الماليزية المفقودة التي لم يكشف لغزها بعد أفرزت العديد من الحقائق المدهشة حول عالم الطائرات.

وفيما يلي عرض للحقائق التي عرضتها الشبكة الأمريكية:

1- بعض أجزاء المحيط الهادي يبلغ عمقه 25 ألف قدم، وهو ما يعادل 20 ضعفًا ارتفاع ناطحة السحاب الأمريكية العملاقة "إمباير ستيت" التي يبلغ طولها 1255 مترًا.

2- موت المخ يمكن أن يحدث على ارتفاع 45 ألف قدم، حيث لا تستطيع أقنعة الأكسجين بالطائرات إلا تزويد الركاب بالهواء لفترة تتراوح بين 10-15 دقيقة، وهو وقت أكثر من كاف للطيار للهبوط إلى مستوى منخفض.

3- راكبان من ركاب الطائرة المنكوبة استخدما جوازي سفر مسروقين، أحدهما من النمسا، والآخر من إيطاليا.

بعد هجمات 11 سبتمبر الشهيرة، قدمت شرطة  الإنتربول قاعدة بيانات عالمية لجوازات السفر المفقودة أو المسروقة، والتي وصل عددها إلى أكثر من 40 مليون جواز سفر وبطاقات تعريف شخصية وتأشيرات، من 167 قطرا.. الدول الوحيدة التي تقوم بفحص جوازات السفر وفقا لقاعدة بيانات الإنتربول هي الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وسويسرا، وفقا لمسؤولي الشرطة الدولية.

4- الكثير من الجهود لا تزال تبذل للعثور على الصندوقين الأسودين للطائرة، واللذان يشملان تسجيلات كابينة الطائرة، وبيانات الرحلة،  وكلاهما يحملان اللون البرتقالي اللامع، وفي حجم ماكينة القهوة، وأمام فرق البحث 30 يوما للعثور عليهما قبل أن يتوقفا عن الرنين، بما يصعب من عملية العثور عليهما، لكن بطاريات الصندوق الأسود لأي طائرة تدوم سنوات، حتى بعد توقف الرنين، وتظل المعلومات سليمه بداخله.

5-مسجل بيانات رحلة الطائرة الماليزية سوف يسجل بيانات آخر 25 ساعة من نشاط الطائرة، من أداء المحرك، وغيرها، فيما يسجل الصندوق الأسود الخاص بكابينة الطائرة الأصوات الصادرة من قمرة القيادة.

6- كل من الصندوقين يمكنهما العمل في عمق 20 ألف قدم، بنطاق 20 ميلا بحريا للصندوق، لكن الأمر يعتمد على ظروف البحر المختلفة، وكلما زاد العمق، كلما ازدادت صعوبة اكتشاف أصوات الرنين التنبيهية.

7- يوجد حوالي 41821 مطارا في العالم، بينها 13513 مطارا في الولايات المتحدة فحسب.

8-مطار كوالالمبور الماليزي يقبع في المركز 28 في ترتيب المطارات الأكثر ازدحامًا في العالم، بمعدل 37 مليون مسافر سنويًا، علما بأن مطار أتلانتا يأتي في المركز الأولى بالقائمة بمعدل 92 مليون راكب سنويا.

9- الطيران لا يزال أحد أكثر وسائل النقل أمانا في العالم، إذ إن معدل  حوادث الطيران منخفض بالنسبة للوسائل الأخرى، بحسب الإحصائيات.

10- أفضل خيار تزيد من فرص النجاة من حوادث الطائرات هو الجلوس في مؤخرة الطائرة، وهو ما كشفته دراسة حديثة أفادت بأن الراكب الذي يجلس بجوار ذيل الطائرة تزيد احتمالات نجاته بنسبة 40 % من هؤلاء الذين يجلسون في المقاعد الأمامية.

اقرأ أيضا

ماليزيا تعلن عدم العثور على أثر لطائرتها المفقود

40 سفينة تبحث عن حل لغز "طائرة ماليزيا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان