رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | الجمعة 05 مارس 2021 م | 21 رجب 1442 هـ | الـقـاهـره °

حماس تتحدى.. نصب تذكاري لـ"الصاروخ M75"

حماس تتحدى.. نصب تذكاري لـالصاروخ M75

صحافة أجنبية

النصب التذكاري في غزة

حماس تتحدى.. نصب تذكاري لـ"الصاروخ M75"

معتز بالله محمد 10 مارس 2014 16:36

علقت صحيفة" يديعوت أحرونوت" على افتتاح حركة المقاومة الإسلامية ( حماس) في قطاع غزة نصبا تذكاريا لصاروخ M75، بالقول إن الحركة تواصل ترسيخ الصاروخ كأيقونة فلسطينية وطنية.

 

وأوضحت أن الصاروخ الذي قام الجناح العسكري للحركة بتصنيعه ويستطيع أن يصل إلى وسط إسرائيل، سبق إطلاق اسمه على عطر رجالي، ومنذ صباح الاثنين أطلق الـ M75 على أحد ميادين مدينة غزة.

 

"يديعوت" تابعت:" منذعملية "عامود السحاب" تحول الصاروخ إلى مصدر فخر لحركة حماس، وقامت بعرضه في العديد من المناسبات. وفي شارع الجلاء في المدينة انتهى العمل على ميدان جديد وفي وسطه وضع مجسم عملاق للصاروخ M-75 الذي تم طلائه باللون الاخضر الخاص بحماس. وقد وضع موجها إلى السماء على مبنى يشبه قاعدة الإطلاق وكتب عليه M-75 كتائب القسام".

 

وعلى الرخام من أسفل كتب أن الصارخ من صنع الجناح العسكري لحماس" كتائب عز الدين القسام، وأنه استخدم للمرة الأولى خلال عملية حجارة السجيل وهو الاسم التي تطلقه حماس على العملية الإسرائيلية" عامود السحاب".

 

وكانت كتائب القسام قد أعلنت خلال افتتاحها للنصب عن تمكنها من تطوير منظومتها الصاروخية، وحددت نقاط ضعف إسرائيل، وباتت قادرة على إصابتها في مقتل.

 

 ووفقا لوكالة فلسطين اليوم شددت الكتائب على أنها وأنجزت ما عجزت عن إنجازه كثير من الجيوش العربية، مشيرة إلى أن من يقف في مواجهتها "رضي لنفسه أن ينضم لفسطاط الظالمين، وليس لهم إلا الضرب كائنًا من كانوا".

 

 

وتقول حماس إن الصاروخ أطلق تجاه تل أبيب، لكن إسرائيل زعمت وقتها في محاولة للتغطية على نجاحات الحركة أن ما تم إطلاقه هو صاروخ فجر 5 صناعة إيرانية.

 

يشار إلى أن حماس أطلقت خلال الاجتياح الإسرائيلي لغزة 2012 صاروخا من نوع قسام M-75 إلا أنه سقط في منطقة مفتوحة في مستوطنة جوش عتسيون.

 

وتقول الحركة إنها أطلقت هذا الاسم على الصاروخ حيث يرمز حرف الميم للشهيد إيراهيم أحمد المقادمة، أحد قادة كتائب القسام، والذي تم اغتياله في 2003، أما الرقم 75 فيرمز للمدى الذي يمكن أن يصل إليه الصاروخ، والذي يترواح بين 75 - 80 كلم".

 

المثير أن افتتاح النصب جاء في الوقت الذي تقوم فيه إسرائيل بمؤتمر صحفي في ميناء إيلات يشارك فيه كبار قادتها وعلى رأسهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعلون، لعرض ما قالت إنها صواريخ وقذائف هاون كانت على إحدى السفن الإيرانية التي تم ضبطها في البحر الأحمر وكانت في طريقها إلى حركة حماس في قطاع غزة.

 

ويرى متابعون أن توقيت افتتاح نصب للصاروخ الفلسطيني، جاء كرسالة لإسرائيل مفادها أن المقاومة بإمكانها الاعتماد على قدراتها الذاتية في تصنيع صواريخ قادرة على أبعد ما يتخيل الإسرائيليون أنفسهم، دون الاعتماد على مصادر سلاح خارجية.

 

موضوعات ذات صلة:-

هنيةسلاح المقاومة لن يستخدم إلا ضد إسرائيل

بعد حظر حماس في مصر.. "إسرائيل اليوم في عيد"

"يديعوت": الجيش المصري حذر حماس من قصف إسرائيل

الجيش الإسرائيلي : أوقفنا سفينة تحمل سلاحا لغزة

بالفيديو.. إسرائيل تخطف سفينة أسلحة إيرانية

بالفيديو.. إسرائيل تنتهي من تفريغ سفينة السلاح الإيرانية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان