رئيس التحرير: عادل صبري 11:45 مساءً | الجمعة 23 أكتوبر 2020 م | 06 ربيع الأول 1442 هـ | الـقـاهـره °

"الميدان".. فيلم وثائقي يستكشف مصر الثورة

"الميدان".. فيلم وثائقي يستكشف مصر الثورة

محمود سلامة 19 يناير 2014 19:14

فيلم وثائقي رائع ، مليء بالقوة والنشاط ، ومرشح لجائزة الأوسكار، يستكشف مصر الثائرة بعيون ثاقبة، وبخيبة أمل كبيرة في نفس الوقت.

 

هكذا وصفت صحيفة "ذا تليجراف" البريطانية فيلم "الميدان" للمخرجة المصرية-الأمريكية جيهان نجيم، والذي يحكي قصة الصراع الثوري المصري في السنوات الثلاث الأخيرة، بدءا من اللحظات الأولى من ثورة الخامس والعشرين من يناير التي أطاحت بنظام الرئيس المخلوع حسني مبارك.

 

ويشير اسم الفيلم إلى "ميدان التحرير" بوسط القاهرة الذي بات يعد المنصة الأولى للاحتجاجات في مصر، ومنتدى الغضب الشعبي والقلب النابض للتركيب السياسي المصري، حيث كان مهد ثورة يناير التي أطاحت بنظام مبارك، كما كان موقعًا لاحتشاد المواطنين للمطالبة برحيل الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن هذا الفيلم يعد أحدث أعمال جيهان نجيم التي سبق وأن قامت بتحليل الحرب الإعلامية في العراق في فيلم مبهر عام 2004 حمل اسم "غرفة التحكم".

 

وقالت الصحيفة "لقد كانت فقط البداية .. فالجيش المصري استولى على السلطة .. وتشعبت الخيارات الديمقراطية في مصر إلى خيارين بغيضين .. الأول إعادة نظام مبارك من خلال رئيس ينتمي له .. أو القبول بثورة مسلحة تحت رعاية جماعة الإخوان المسلمين" (حسب قولها).

 

وتشير وجهة نظر الفيلم إلى أن كلا الخيارين لم يكن مرغوبا فيه، ولم يكن أي منهما يحقق المبادئ الأساسية التي قامت من أجلها ثورة يناير، فبغض النظر عن أي شيء، لم يتخلص المصريون من خوفهم من الجيش والشرطة ذات اليد الطائلة.

 

كما ألقى الفيلم الضوء على عملية تنصيب محمد مرسي رئيسا للبلاد، وكيف صنع من نفسه "فرعونا جديدا" (حسب قول الصحيفة)، وكيف انتصر المتمردون على نظامه في النهاية، وخرج المواطنون للمرة الثانية في أضخم مظاهرة في التاريخ، وتمت الإطاحة بمرسي هو الآخر.

 

وخلصت الصحيفة إلى القول إن نجيم تقدم لنا الحقيقة عن قرب، أحيانا يكون قربا مخيفا، حيث يبرز الدبابات وإطلاق الرصاص والهتافات والشغب، لكنه يبرز أيضا طريق مصر نحو الفوضى.

 

وأضافت أن الفيلم كانت له عين ثاقبة في ذلك وعقلانية بشكل لافت للنظر، كما أنه يجسد خيبة الأمل المصريين الذين يواجهون منظومة شر متعددة الرؤوس في طريقهم نحو ترسيخ الديمقراطية الحقيقية.

 

شاهد الفيلم

http://www.youtube.com/watch?v=QtHue5P4Zac

 

 

اقرأ أيضا:

"ذا نيويوركر": الثورة المصرية في 7 أفلام عالمية

فيديو.. "الميدان" أول فيلم مصري يصل لنهائيات الأوسكار

"الميدان" و "عمر" ينافسان على الأوسكار

«الميدان» يفوز بجائزة الأفلام التسجيلية الدولية

فيديو.. المركز الأول لـ"الميدانكفيلم تسجيلي 

"الصورة مختلفة" وإعلامنا يستحق جائزة الأوسكار في التضليل

"ليس للكرامة جدران".. أول فيلم يمني مرشح لـ"الأوسكار

الكرة الذهبية بوابة "12 عاما من العبوديةللأوسكار

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان