رئيس التحرير: عادل صبري 06:28 مساءً | الجمعة 18 سبتمبر 2020 م | 30 محرم 1442 هـ | الـقـاهـره °

دير شبيجل: الاتفاق النووي "فرصة" لإنقاذ الاقتصاد الإيراني

دير شبيجل: الاتفاق النووي "فرصة" لإنقاذ الاقتصاد الإيراني

أحمد بهاء الدين 02 يناير 2014 20:48

قالت مجلة "دير شبيجل" الألمانية إن الصفقة التاريخية التي توصلت إليها القوى الغربية مع إيران بشأن برنامجها النووي المثير للجدل في أواخر العام الماضي، تعد "فرصة القرن" التي يجب على إيران اقتناصها لتعزيز اقتصادها المتدهور جراء العقوبات الغربية التي عصفت به طوال العقد الماضي.

وقالت المجلة أن نجاح المحادثات النووية الغربية الإيرانية دفع المستثمرين وكبرى الشركات الأجنبية للتدفق على السوق الإيراني من جديد للاستثمار به وإبرام صفقات تجارية ضخمة، وسط تزايد آمال الجانب الإيراني في تعليق الغرب لجميع العقوبات الدولية الاقتصادية المفروضة عليها وتحقيق الازدهار الاقتصادي المرجو.

 

 ونوهت إلى أن إيران لديها رابع أكبر احتياطي نفطي وثاني أكبر احتياطي للغاز الطبيعي على مستوى العالم، حيث توقعت إيران توقيع صفقات تجارية ضخمة بمليارات الدولارات خلال الأشهر القليلة المقبلة، مما سينعش الاقتصاد الإيراني الذي يعاني جراء العقوبات الغربية المفروضة عليه.

 

وسلطت المجلة الضوء على توافد مدراء كبار الشركات الأجنبية إلى طهران بما في ذلك المديرون من شركة الطاقة الإيطالية العملاقة "إيني" ، وسعى فرنسا لتجديد عقد توريد قطع غيار العلامة التجارية الفرنسية الشهيرة في مجال السيارات "بيجو" لمجموعة خودرو الصناعية وهي شركة تصنيع إيرانية لتصنيع السيارات ومقرها الرئيسي يقع في العاصمة طهران وذلك في صفقة تقدر بمليارات الدولارات.

 

 وأضافت أن أمريكا تعزز تواجدها بالفعل في القطاع الاقتصادي الإيراني عبر التوسعات التي تجريها كل من شركة "إكسون موبيل" الأمريكية التي تسعى لتعزيز نفوذها وشركة "شيفرون" الأمريكية أيضا  التي تشارك في كل جانب من جوانب  التنقيب عن الغاز والنفط وصناعات الطاقة الحرارية في إيران حيث تقدر قيمة أعمالها في إيران بعشرات المليارات.

 

واختتمت المجلة بالقول إن الولايات المتحدة فضلت عدم التلويح بضربة عسكرية ضد طهران مثلما هددت إسرائيل مرارا وتكرارا،  وذلك عقب أن رأت أن العقوبات الاقتصادية قوضت بالفعل البرنامج النووي الإيراني ونجحت في دفع إيران نحو طاولة المفاوضات.

 

روابط ذات صلة:

محللون: اتفاق جنيف لن يوقف دعم إيران لحماس - مصر العربية

فاينانشال تايمز: تقارب أمريكا-إيران مفيد لإسرائيل

بلومبرغإيران تسعى لفتح صفحة جديدة مع الخليج - مصر العربية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان