رئيس التحرير: عادل صبري 11:27 مساءً | الخميس 02 أبريل 2020 م | 08 شعبان 1441 هـ | الـقـاهـره °

في «إسرائيل».. اليهود يعيشون أكثر من العرب

في «إسرائيل».. اليهود يعيشون أكثر من العرب

صحافة أجنبية

عرب ويهود في إسرائيل

في «إسرائيل».. اليهود يعيشون أكثر من العرب

معتز بالله محمد 27 فبراير 2020 15:05

كشف تقرير إسرائيلي رسمي، عن فجوة في متوسط الأعمار بين اليهود والعرب، وكذلك الرجال والنساء في إسرائيل.

 

جاء ذلك في تقرير لوزارة الصحة الإسرائيلية نشرته صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية اليوم الخميس، بناء على تحليل معطيات من عامي 2018 و2019.

 

وبحسب التقرير، وبشكل عام، يزيد متوسط أعمار النساء في إسرائيل عن الرجال، حيث تعيش النساء 84.8 عاما في المتوسط، بينما الرجال يعيشون حتى 80.9 عاما.

 

وكذلك الحال أيضا بالنسبة لسكان إسرائيل الفلسطينيين (عرب 48)، المسلمين، حيث يبلع متوسط عمر النساء 82.3 عاما مقابل 78 بين الرجال، فيما يزيد متوسط أعمار العربيات المسيحيات 3 سنوات عن نظيراتهن المسلمات.

 

ووجد التقرير أن متوسط الأعمار بين الرجال المتعلمين (الثانوية العامة وما فوق) أعلى بـ 7.8 سنوات من متوسط أعمار الرجال الأقل تعليما، فيما تصل الفجوة نفسها إلى ست سنوات بين النساء.

 

ويعيش الرجال المتعلمون حتى 84.5 عاما، بينما تعيش النساء المتعلمات حتى عمر 87.9 عاما، ويوضح معدوا التقرير العلاقة: "ترتبط الزيادة في التعليم بزيادة الوعي بالحياة الصحية".

 

كما يرتبط متوسط الأعمار في إسرائيل بالتوزيع الجغرافي للسكان، أعلى نسبة سجلت في منطقة القدس هي 84.4 عاما . بئر السبع هي الأدنى (81.3).

 

ولدى  السكان العرب: 82.9 عاما في محافظة صفد (النسبة الأعلى) مقارنة مع 77.8 في محافظة الرملة (النسبة الأقل).

 

ووجد التقرير أن معدل الوفيات بسبب أمراض القلب أعلى بين العرب، في حين أن معدل وفيات السرطان أعلى بين اليهود.

 

وربط بين تدني الأحوال الاقتصادية والاجتماعية وبين ارتفاع معدل الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، مقارنة بوفيات مرض السرطان التي تزداد كلما ارتفع الموشر الاجتماعي الاقتصادي.

 

 

تشذ عن هذه القاعدة القرى العربية جسر الزرقاء والجديدة المكر، واللتان تشهدان معدلات وفيات عالية من السرطان ، على الرغم من أنهما في وضع اجتماعي اقتصادي منخفض.

 

 

وخلص التقرير إلى أن متوسط عمر الفرد في إسرائيل أعلى من دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD). ويعيش الرجال في إسرائيل  أكثر بـ عامين ونصف العام، فيما تعيش النساء أكثر بـ 1.2 عاما مقارنة بالنساء الأوروبيات.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان