رئيس التحرير: عادل صبري 07:09 مساءً | الأربعاء 29 يناير 2020 م | 03 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: دعوة قطر لقمة الخليج .. غصن زيتون لإنهاء النزاع

بلومبرج: دعوة قطر لقمة الخليج .. غصن زيتون لإنهاء النزاع

صحافة أجنبية

الملك سلمان والأمير تميم بن حمد (أرشيفية)

بلومبرج: دعوة قطر لقمة الخليج .. غصن زيتون لإنهاء النزاع

بسيوني الوكيل 09 ديسمبر 2019 09:00

وصفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، تلقى أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني دعوة خطية من العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في الرياض، بغصن الزيتون الذي يحمل رسالة سلام لإنهاء النزاع بين الإمارة الغنية بالغاز وعدد من دول الخليج.

 

وقالت الوكالة في تقرير نشرته على موقعها الإليكتروني حول زيارة أمير قطر لرواندا قبل يوم من القمة:" ينظر إلى هذه الدعوة على أنها تطور مفاجئ في المحاولات المكثفة لإنهاء 30 شهرا من النزاع بين قطر والعديد من جيرانها."

 

وأشارت الوكالة إلى أن مراقبين ينظرون إلى دعوة الملك سليمان لأمير قطر على أنها تقديم لغصن الزيتون الذي يرمز إلى السلام.

 

وذكرت الوكالة أنه من المقرر أن يسافر أمير قطر إلى رواندا الاثنين في الوقت الذي يستعد فيه قادة دول مجلس التعاون للاجتماع في السعودية في اليوم اللاحق.

 

ولم يعرف على الفور إذا ما كان أمير قطر سوف يعود إلى الشرق الأوسط لحضور قمة مجلس التعاون الخليجي في 10 ديسمبر، وإذا لم يكن كذلك، هل سيمثله شخص آخر في القمة المتوقع ان تشهد انفراجة في الأزمة بين قطر والسعودية والبحرين والإمارات.

 

 

وكانت وكالة الأنباء القطرية ذكرت أن أمير قطر "تلقى رسالة مكتوبة من الملك السعودي لحضور قمة" مجلس التعاون "في العاشر من ديسمبر"، علما أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين مقطوعة منذ يونيو 2017.

 

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين إضافة إلى مصر علاقاتها الدبلوماسية مع قطر بتهمة دعم الحركات المتطرفة، الأمر الذي تنفيه على الدوام، والسعي إلى التقرب من إيران، الخصم الإقليمي الأبرز للرياض.

 

 وفرضت هذه الدول حظرا بريا وبحريا وجويا على الدوحة.

ومذاك، لا يمثل قطر في قمم مجلس التعاون الخليجي سوى مسؤولين كبار رغم دعوات وجهت إلى أميرها.

 

ورغم التوتر، تشارك الرياض وأبوظبي والمنامة حاليا في بطولة إقليمية لكرة القدم في الدوحة، والتقي المنتخبان السعودي والقطري في المباراة نصف النهائية يوم الخميس 5 ديسمبر 2019.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان