رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 صباحاً | الاثنين 27 يناير 2020 م | 01 جمادى الثانية 1441 هـ | الـقـاهـره °

إذاعة أمريكية: اختيار رئيس وزراء مستقل .. مهمة صعبة بالعراق

إذاعة أمريكية: اختيار رئيس وزراء مستقل .. مهمة صعبة بالعراق

صحافة أجنبية

المظاهرات في العراق

إذاعة أمريكية: اختيار رئيس وزراء مستقل .. مهمة صعبة بالعراق

إسلام محمد 07 ديسمبر 2019 18:17

قالت إذاعة "فويس أوف أمريكا" إن دعوة الزعيم العراقي على السيستانى لزعماء البلاد لاختيار رئيس وزراء جديد يكون همه الأول العراق وليس لديه علاقات مع دول خارجية، في اشارة إلى ايران والولايات المتحدة، دليل على تغلغل نفوذ إيران بشكل كبير في بلاد الرافدين.

 

وأضافت الصحفية، الجمعة، حث الشيخ عبد المهدي الكربلائي، المتحدث باسم السيستاني، الطبقة السياسية في البلاد على تلبية مطالب المتظاهرين، واختيار رئيس وزراء جديد يهتم للعراق، وليس لديه أي علاقات خارجية.

 

وذكر ممثل السيستاني، أن القيادة الدينية في العراق "تأمل أن يتم اختيار رئيس وزراء جديد وحكومة خلال الفترة المحددة دستوريا، وفقا لمطالب المواطنين ودون تدخل خارجي".

 

وأضاف أن "المرجعية" :" لا تأخذ أي جانب أو تلعب أي دور في المناقشات السياسية"، بالإضافة إلى ذلك ، أصر على ألا يحاول أي حزب سياسي أو فصيل "استخدام شعار القيادة الشيعية" للمطالبة بالشرعية على أي جهة أخرى.

 

خرج مؤيدو الفصائل السياسية الموالية لإيران الخميس للتظاهر في ميدان التحرير ببغداد، بزعم أنهم استخدموا السكاكين لإصابة أكثر من عشرة محتجين ينتمون إلى جماعات سياسية أخرى.

 

ونقلت الإذاعة عن خطار أبو دياب، مدرس العلوم السياسية بجامعة باريس :" إن السيستاني أظهر مرة أخرى دعمه لسيادة العراق، وانتقد التدخل الخارجي في شؤون البلاد".

 

وقال دياب إنه رغم من أصول السيستاني الإيرانية وحقيقة أن ابنه مشهور بقربه من وسيط القوة الإيراني قاسم سليماني ، فإن السيستاني يدعم إعادة إيقاظ القومية العراقية وقيادة سياسية محايدة.

 

كما دعت العديد من مؤسسات الفكر والرأي الأمريكية إلى بذل الجهود لتقسيم الزعماء القبليين التقليديين في العراق من العلاقات مع إيران ، لكن متحدثًا باسم المجلس القبلي في البلاد ، الشيخ مزاحم داويت ، قال لقناة العربية المملوكة للسعودية إن الجهود المبذولة للقيام بذلك "صعبة لأنه حتى القبائل السنية التقليدية قد طورت علاقات وثيقة مع الميليشيات الشيعية في البلاد ".

 

أمام الرئيس العراقي برهان صالح حوالي أسبوع آخر لتسمية رئيس وزراء جديد ، ظاهرياً من الكتلة السياسية الأكبر في البلاد. ليس من الواضح من ينوي صالح الاختيار. سيكون أمام رئيس الوزراء الجديد شهر لتعيين الوزراء في حكومته الجديدة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان