رئيس التحرير: عادل صبري 07:05 صباحاً | الثلاثاء 16 أبريل 2024 م | 07 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

بسبب «سوخوي-35».. هل تنجح مصر في تجاوز «التهديد الأمريكي»؟

بسبب «سوخوي-35».. هل تنجح مصر في تجاوز «التهديد الأمريكي»؟

صحافة أجنبية

هل تكمل مصر صفقة السوخوي الروسية

بسبب «سوخوي-35».. هل تنجح مصر في تجاوز «التهديد الأمريكي»؟

محمد عمر 20 نوفمبر 2019 13:50

اهتمت الصحف الأجنبية بالتصريحات الصادرة عن مسؤولين أمريكيين رفيعي المستوى بشأن احتمالية تعرض مصر لعقوبات، فضلا عن حرمانها من مبيعات عسكرية في المستقبل، في حال إتمامها صفقة شراء طائرات حربية روسية بقيمة ملياري دولار، وهي التهديدات التي قللت منها القاهرة، ما جعل الصحف الغريبة تتصور أنها مستمرة في إتمام الصفقة رغم التحذيرات الأمريكية.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو ووزير الدفاع مارك إسبر قد صرحا الأسبوع الماضي أن صفقات الأسلحة الجديدة الكبرى مع روسيا من شأنها أن تعقد صفقات الدفاع الأمريكية المستقبلية مع مصر ومساعدتها الأمنية.

 

ونقلت رويترز عن آر. كلارك كوبر مساعد وزير الخارجية للشؤون السياسية والعسكرية في تصريح للصحفيين بمعرض دبي للطيران "هذا يجعلهم عرضة لخطر العقوبات ويعرضهم لخسارة صفقات في المستقبل. هذا ليس بالأمر الجديد"، وأضاف أن "مصر على دراية بتلك المخاطر". حسب ما جاء في وكالة أسوشيتد برس، وبلومبرج وسبوتنيك وذا ناشيونال.

 

ونقلت وكالة رويترز عن مسؤول أمريكي قوله: إن الولايات المتحدة قد تفرض عقوبات على مصر وتحرمها من مبيعات عسكرية في المستقبل إذا أقدمت على شراء طائرات حربية روسية.

 

كانت مصر وقعت في وقت سابق من العام الجاري اتفاقية مع روسيا بقيمة ملياري دولار لشراء أكثر من 20 طائرة مقاتلة من طراز سوخوي-35.

 

ويمكن لواشنطن فرض عقوبات بموجب قانون مواجهة خصوم أمريكا من خلال العقوبات (كاتسا) الذي يستهدف المشتريات العسكرية من روسيا.

 

وتقدم الولايات المتحدة منذ سنوات مساعدات اقتصادية وعسكرية بمليارات الدولارات لمصر التي يستخدم جيشها طائرات إف-16 الأمريكية.

 

وقال كوبر إن استخدام طائرات سوخوي-35 وأسلحة روسية أخرى قد يقوض قدرة مصر على العمل بشكل مشترك مع جيوش الولايات المتحدة ودول حلف شمال الأطلسي.

 

ورفعت واشنطن في وقت سابق هذا العام اسم تركيا شريكتها في حلف الأطلسي من برنامج مقاتلات إف-35 بعدما مضت أنقرة قدما في صفقة لشراء منظومة إس-400 الدفاعية الروسية.

 

لكن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لم يصل إلى حد فرض عقوبات على تركيا بموجب نظام العقوبات.

 

وأضاف كوبر أن ترامب أبلغ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأسبوع الماضي بأنه يتعين إما تدمير منظومة إس-400 أو تفكيكها أو إعادتها لروسيا من أجل أن تحافظ أنقرة وواشنطن على علاقتهما.

 

صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية نشرت في تقرير لها كواليس الرسالة التي وجهها المسؤولان الأمريكيان لوزير الدفاع المصري محمد أحمد زكي، ونقلت عن مسؤولين في البنتاغون أنه تم تحذير قائد القوات الجوية المصرية الفريق محمد عباس من عواقب تلك الصفقة، وطلبت واشنطن من القاهرة مراجعة علاقاتها العسكرية والاستخباراتية مع روسيا.

 

ويقول غونتر ماير خبير شؤون الشرق الأوسط والاستاذ بجامعة ماينز في تصريح لدويتشه فيله الألمانية: إن مصر طلبت من أمريكا الحصول على أحدث طراز من مقاتلات F-35 وتم رفض هذا الطلب. في الوقت نفسه، سلّم الأمريكيون هذه الطائرة إلى السعودية، "وكرد على هذا الرفض، اتفقت مصر على شراء 20 طائرة مقاتلة طراز SU-35 الروسية مقابل ملياري دولار والتي تقترب من مستوى كفاءة F-35 الأمريكية".

 

وتسلم الولايات المتحدة الطائرات المقاتلة من الفئة الاعلى من طراز F-35 لشركاء موثوقين من حلف شمال الأطلسي أو لإسرائيل. لكن وفي ضوء الوضع المتفاقم في الخليج، وافقت على منحها للسعودية أيضا.

 

ويرى محللون أن رد الفعل الأمريكي متوقع وخصوصاً عندما يرغب أحد حلفائها في شراء أسلحة روسية وسبق وأن حدث ذلك مع تركيا عندما حاولت شراء منظومة إس - 400 الصاروخية المتطورة. كما أن حسابات الجانب المصري وكذلك الجانب التركي تعتمد على إرسال إشارات استراتيجية لكلا الجانبين الأمريكي والروسي بأنه يمكن التعامل مع الدولتين بقدر من الاتزان والحصول على مميزات العلاقة سواء مع الولايات المتحدة أو مع روسيا.

 

ليست المرة الأولى

في واقعة أخرى، قالت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية في وقت سابق إن مصر اعترفت بمحاولة شراء 30 ألف قنبلة صاروخية كانت مخبأة على متن سفينة شحن كورية شمالية في عام 2016 وهي في طريقها لميناء مصري في قناة السويس. بيد أن أجهزة الاستخبارات الأمريكية أحبطت العملية التي وصفتها الأمم المتحدة وقتها بأنها "أكبر عملية ضبط لأسلحة في تاريخ العقوبات ضد كوريا الشمالية"، وتأزمت بسبب ذلك العلاقات العسكرية المصرية-الأمريكية، لكن الأمر لم يصل إلى حد التهديد بفرض عقوبات كما حدث اليوم.

 

وبحسب اللواء جمال مظلوم الخبير العسكري المصري إن واشنطن كانت قد فرضت على القاهرة - بعد الحراك الاجتماعي في 2011 - قيوداً مشددة على العلاقات العسكرية والامداد بالأسلحة، فمثلاً توقفت صيانة المقاتلات الأمريكية كما أوقف تسليم باقي صفقات السلاح لمصر، "فكان ذلك درساً قوياً لمصر بأن تتوسع في تنويع مصادر السلاح لذا حصلنا على سلاح من فرنسا وروسيا وألمانيا ولم يكن هناك مشكلة مع الولايات المتحدة وقتها"، مشيراً إلى توسع مصر في انتهاج سياسة تنويع مصادر السلاح بشكل واسع منذ تولي الرئيس السيسي رئاسة البلاد، بحسب ما قال لدويتشه فيله.

 

مخاوف أمريكية لها ما يبررها؟

ويرى غونتر ماير خبير شؤون الشرق الأوسط والاستاذ بجامعة ماينز أن أكثر ما تخشى منه واشنطن أن يتم تزويد دول المنطقة بأنظمة الأسلحة الروسية - خاصة نظم الدفاع الجوي - "فعندها يمكن بالفعل أن تقلق أمريكا مما يمكن أن تحصل عليه روسيا من معلومات تقنية بشان الأسلحة الأمريكية، ما قد يزيد من مخاطر أن تُسقط الطائرات F-35 بواسطة الأنظمة العسكرية الروسية، وقد تصل التقنيات العسكرية الأمريكية المتطورة إلى أيدي الروس بشكل أو بآخر".

 

وبصورة ما، يتفق الخبير العسكري المصري اللواء جمال مظلوم مع الأمر، طارحا المقاربة الروسية – التركية في السياق، فيقول إن أمريكا فرضت عقوبات على تركيا بسبب المحاولات التركية شراء منظومة الصواريخ اس – 400، "ما قد يعني دخول تلك المنظومة الروسية في منظومة دفاعية نسبة كبيرة منها غربي".

 

ويضيف بأن الولايات المتحدة تنظر إلى هذه المنظومة الروسية بعين التشكك في أن الروس يمكنهم بسبب ذلك الحصول على معلومات عسكرية وتقنية حساسة بدمج المنطومة الروسية مع المنظومات الغربية "وهذا ما يمكن أن يطلق عليه الصفقة الخبيثة، لكن حصول مصر على المقاتلات الروسية لا يتضمن مثل هذا الخطر الاستراتيجي الكبير بعكس دخول منظومة اس 400 الروسية على شبكة الدفاع الجوي الأوروبية أو الناتو".

 

ويذهب الخبير العسكري المصري إلى القول بأن هناك هدف امريكي أساسي وهو الحفاظ على التفوق الإسرائيلي العسكري في المنطقة، "فالأمر ليس متعلقاً فقط بمصر بل بكافة الدول التي تمدها الولايات المتحدة بسلاح أمريكي بما يضمن التفوق الاسرائيلي".

 

ويقول اللواء المصري المتقاعد إن "هذا ليس بالأمر الجديد أو الغربيب على صفقات الأسلحة الأمريكية للمنطقة، فبعض الأسلحة التي تصدر لدول أخرى في المنطقة يوضع لها قواعد بعدم التمركز في مناطق قد تشكل تهديداً لإسرائيل ويجب أن نعرف أن مما يتردد أن المقاتلة الروسية تتمتع مزايا قد تتفوق فيها على نظيرتها الأمريكية خاصة وأن التقارير تشير إلى أنها طائرة قوية للغاية وشديدة التطور"، مضيفاأن ميزة السلاح الروسي هو أنه متقدم وأرخص ثمناً من الأمريكي ما يجعله مفضلاً في الكثير من الأسواق العالمية.

 

زوبعة في فنجان

ويعتقد الخبير العسكري المصري أن الأمر لن يتصاعد بين مصر والولايات المتحدة، "فقد يتم الوصول لاتفاق بحظر استخدام مصر للطائرات الروسية في اتجاهات معينة"، مشيرا إلى أنه لا يعتقد بأن "مصر سيكون لديها مانع في ذلك، فهي من بعد اتفاقية كامب ديفيد لا تريد الدخول في نزاع مع إسرائيل ولا مع غيرها لا الآن ولا مستقبلاً وتريد فقط تأمين حدودها وتنشيط اقتصادها وليس لديها ما يدفعها للدخول في نزاعات مع آخرين، لذا أعتقد أن هذه الأزمة بين أمريكا ومصر ستمر وستكون مجرد زوبعة في فنجان وقد لا تتم الصفقة بين مصر وروسيا من الأصل

 

ويتفق كل من ماير ومظلوم على أن الولايات المتحدة حريصة تماماً على ابقاء علاقاتها الاستراتيجية مع مصر على أفضل ما يكون خاصة في ضوء التوترات المتزايدة مع إيران والأوضاع غير المستقرة في المنطقة. ويشير اللواء مظلوم إلى أن "الولايات المتحدة تعلم مدى أهمية مصر كدولة كبيرة في المنطقة ومدى أهميتها في استقرار الشرق الأوسط وأن واشنطن ستحاول الحفاظ على شعرة معاوية مع القاهرة".

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان