رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الجمعة 13 ديسمبر 2019 م | 15 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

حتى أنت يا فيندمان!.. مساعد ترامب ينقلب عليه

حتى أنت يا فيندمان!.. مساعد ترامب ينقلب عليه

صحافة أجنبية

ألكسندر فيندمان مساعد مجلس الأمن القومي الأمريكي

حتى أنت يا فيندمان!.. مساعد ترامب ينقلب عليه

وائل عبد الحميد 19 نوفمبر 2019 19:54

على طريقة "حتى أنت يا بروتس"، تتوالى الضربات على الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بحيث لم تعد تقتصر على منافسيه السياسيين ولكنها تأتي من مساعديه أيضًا.

 

شبكة سي إن إن إن لفتت في تقرير اليوم الثلاثاء إلى الانتقادات التي وجهها  ألكسندر فيندمان، مساعد مجلس الأمن القومي الأمريكي إلى الرئيس ترامب وحلفائه.

 

وأخبر فيندمان إحدى لجان مجلس النواب خلال شهادته اليوم الثلاثاء قائلًا إنَّ الضغط الذي مارسه ترامب خلال مكالمة هاتفية ضد رئيس أوكرانيا لفتح تحقيق بشأن نائب الرئيس الأمريكي السابق جو بايدن بـ"التصرف غير الملائم" مضيفًا أنَّه "علم بدون تردد" أن من واجبه الإبلاغ عن ذلك.

 

ومضى يقول: "ليس من الملائم لرئيس الولايات المتحدة الأمريكية مطالبة حكومة أجنبية بفتح تحقيق ضد مواطن أمريكي ومنافس سياسي".

 

وتفوّه فيندمان بذلك في بداية تصريحاته في ثالث جلسة استماع علنية في سياق تحقيق عزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

 

وأردف فيندمان أمام لجنة التحقيق: "لقد كان واضحًا أنه في حال فتح أوكرانيا تحقيقًا في انتخابات 2016 وبايدن ونجله، سيتم تفسير الأمر باعتباره مسرحية حزبية".

 

وواصل بايدن أنه شعر بالقلق على وجه الخصوص من طلب ترامب فتح تحقيق  خلال مكالمته الهاتفية مع  نظيره الأوكراني فولوديمير 

 

وفسّر ذلك قائلًا: "في الثقافة العسكرية التي أنتمي إليها، عندما يطلب منك رؤساؤك فعل شيء ما حتى ولو بشكل لطيف ومؤدب، لا يمكن أن يؤخذ ذلك باعتباره طلبا ولكنه أمر".

 

وزاد قائلا: "في هذه الحالة، فإن تفاوت القوة بين الزعيمين الأمريكي والأوكراني يمنح انطباعًا مفاده أن زيارة زيلينسكي إلى البيت الأبيض مشروطة بتلك التحقيقات".

 

وأدلى كل من فيندمان ومساعدة وزير الخارجية جينفير ويليامز جينيفر ويليامز بشهادتهما أمام لجنة الاستخبارات بمجلس النواب، وفقًا للشبكة الأمريكية.

 

ولفت فيندمان أنه نقل مخاوفه إلى محامي مجلس الأمن القومي بشأن كل من مكالمة 25 يوليو واجتماع 10 يوليو شهد اقتراحًا من سفير أمريكي للأوكرانيين بفتح التحقيق.

 

ونوه كذلك  أنه أثار مخاوفه سرًا جراء عواقب ذلك المرتبطة بالأمن القومي الأمريكي.

 

وفي وقت سابق، أدلت ماري يوفانوفيتش سفيرة الولايات المتحدة السابقة لدى أوكرانيا بشهادة مؤثرة وصفت خلالها معاناتها مما وصفته الإقالة التعسفية لها من جانب إدارة ترامب.

 

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان