رئيس التحرير: عادل صبري 10:05 صباحاً | الجمعة 13 ديسمبر 2019 م | 15 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

بلومبرج: خطوات قطرية لحل الأزمة مع دول المقاطعة

بلومبرج: خطوات قطرية لحل الأزمة مع دول المقاطعة

صحافة أجنبية

الأمير محمد بن سلمان وأمير قطر تميم بن حمد (أرشيفية)

بلومبرج: خطوات قطرية لحل الأزمة مع دول المقاطعة

بسيوني الوكيل 08 نوفمبر 2019 09:00

كشف مسئول سعودي رفيع في الولايات المتحدة عن اتخاذ قطر بعض الخطوات باتجاه إنهاء التوترات مع دول الخليج المقاطعة لها، لكنه أكد أنه يتوجب عليها عمل المزيد، بحسب وكالة "بلومبرج" الأمريكية.

 

ونقلت الوكالة في التقرير الذي نشرته على موقعها الإليكتروني عن المسئول الذي اشترط عدم الكشف عن هويته قوله إن: الخطوات المشجعة تشمل إقرار قطر قانونا لمكافحة تمويل الإرهاب.

 

وفرضت السعودية والإمارات والبحرين حصارا على قطر في يونيو 2017، متهمين الدولة الغنية بالغاز بدعم المتطرفين وإقامة علاقات ودية مع إيران.

 

وأوضح المسئول أن السعودية قلصت من عملياتها العسكرية في اليمن بعد أن أوقف المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران إطلاق الصواريخ الباليستية على المملكة.

 

وتدرس السعودية اقتراحا للحوثيين المتحالفين مع إيران في اليمن لوقف إطلاق النار، الأمر الذي قد يعزز جهود الأمم المتحدة إذا تم التوصل لاتفاق لإنهاء الحرب.

 

وقال نائب وزير الدفاع السعودي الأمير خالد بن سلمان يوم الخميس على تويتر الشهر الماضي إن المملكة تنظر إلى هدنة الحوثيين بإيجابية مكررا تعليقات سابقة لولي العهد الحاكم الفعلي للمملكة الأمير محمد بن سلمان.

وقال بن سلمان في مقابلة مع محطة (سي.بي.إس) التلفزيونية إن اقتراح الحوثيين يمثل خطوة إيجابية نحو حوار سياسي أكثر جدية مضيفا أن السعودية منفتحة على كل المبادرات من أجل حل سياسي في اليمن.

 

وردا على سؤال بشأن اتهام اثنين من الموظفين السابقين في تويتر ومواطن سعودي بمساعدة الحكومة في التجسس على المعارضين، اعترض المسئول السعودي إن الحكومة السعودية تتوقع من جميع مواطنيها الالتزام بقوانين الدول التي يعيشون فيها.

 

ووجه الادعاء الفيدرالي الأمريكي، الأربعاء، تهما ضد موظفين سابقين في شركة تويتر، بأنهما قاما بالتجسس لصالح السعودية.

 

علي الزبارة وهو مواطن سعودي وأحمد أبوعمو وهو مواطن أمريكي، استغلا صلاحيتهما كموظفين في تويتر لجمع معلومات حساسة وغير متاحة للعامة عن منشقين ومعارضين للنظام السعودي، وفقا لوثيقة الادعاء بوزارة العدل الأمريكية.

 

ووفقا للدعوى المرفوعة، الزبارة وهو مهندس ويب تمكن من الدخول إلى معلومات لأكثر من 6000 مستخدم بتويتر، ونظرا لدوره في الشركة فإن الزبارة قادر على تحديد عناوين الـIP  للمستخدمين المستهدفين بالإضافة إلى بريدهم الإلكتروني وأرقام هواتفهم وقائمة بكل نشاطاتهم على تويتر بأي وقت.

النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان