رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الجمعة 19 أبريل 2024 م | 10 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

صحيفة أمريكية: 40 عاما على اقتحام السفارة.. التوتر بين واشنطن وطهران لا يزال قائما

صحيفة أمريكية: 40 عاما على اقتحام السفارة.. التوتر بين واشنطن وطهران لا يزال قائما

صحافة أجنبية

اقتحام السفارة واختطاف الدبلوماسيين كانت لحظة فارقة

صحيفة أمريكية: 40 عاما على اقتحام السفارة.. التوتر بين واشنطن وطهران لا يزال قائما

إسلام محمد 03 نوفمبر 2019 13:48

تحت عنوان "اقتحام السفارة منذ أربعة عقود يترك إرثًا من المرارة بين إيران والولايات المتحدة".. سلطت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية الضوء على ذكرى الأزمة التي أدت لتدهور العلاقات بين واشنطن وطهران ولم تستعيد عافيتها منذ ذلك الحين رغم مرور نحو 40 عاما.

 

وقالت غدا الاثنين، سيكون نصف العالم بعيدًا عن اللحظة التي أخذت فيها العلاقات بين الولايات المتحدة وإيران منحنى للاسفل لم تتعاف منها أبدًا، حيث تحل ذكرى حزينة للاستيلاء على سفارة الولايات المتحدة عام 1979 ، والتي امتدت لـ 444 يومًا ، وسار خلالها أكثر من 50 دبلوماسيًا وحارسًا أمريكيًا.

 

وأوضحت وزارة الخارجية الأمريكية إن الحدث سيكون بمثابة "تذكير بالتاريخ الطويل للسلوك الخبيث من قبل النظام الإيراني، والخطر الذي يشكله على الولايات المتحدة، والعالم على مدار الأربعين عامًا الماضية".

 

كما يفعلون كل عام في ذكرى الاستيلاء، سيقوم الإيرانيون بتنظيم مظاهرة مناهضة للولايات المتحدة خارج السفارة السابقة، والتي تحولت إلى متحف تديره ميليشيا تابعة لفيلق الحرس الثوري، ومن المتوقع إقبال كبير وسط توترات متصاعدة بين واشنطن وطهران.

 

يؤكد الحدث أن أربعة عقود لم تقلل من القوة الرمزية لأزمة الرهائن في حالة العلاقات بين البلدين، ورغم أن معظم الأميركيين والإيرانيين لم يولدوا بعد عند حدوث الأزمة، إلا أنه تم ترسيخه في صورة دائمة لدى كل بلد عن الآخر كعدو عنيد.

 

وجعل ذلك من الصعب على الحكومات إقامة علاقة جديدة، كما فعلت الولايات المتحدة وفيتنام في تشكيل "شراكة" بعد حرب أسفرت عن مقتل 58000 أمريكي، ومليون فيتنامي.

 

وبحسب الصحيفة، مع إيران بقي الحقد، نادراً ما يمر أسبوع دون أن يتهم مسؤول أمريكي بارز الزعماء الإيرانيين بأنهم "متعطشون للدماء" أو من دعاة الحروب أو بعض الوصف المشين.

 

وقال بريان هوك، المبعوث الخاص لوزارة الخارجية لإيران:" قرار سجن الدبلوماسيين ألقي بظلال قاتمة دام لمدة 40 عامًا على علاقاتنا مع النظام، الذي لا

يزال يحتجز الأمريكيين الأبرياء كرهائن ويستخدمهم لتحقيق مكاسب سياسية".

 

يصف غاري سيك، مساعد البيت الأبيض الرئيسي في إيران عام 1979 ، حلقة الرهائن بأنها "الخطيئة الأصلية" في العلاقة الأمريكية الإيرانية.

 

وقال سيك:" لقد أصبح الأمر متعلقًا بالسياسة الخارجية الأمريكية، لدرجة أنه حتى عندما يتعارض ذلك مع مصالحنا الأساسية، لا يمكننا ببساطة الهروب منها".

 

الإيرانيون لديهم نفس المشكلة بالضبط، يقول المتشددون:" لا يمكنك التعامل مع الأمريكيين إنها خيانة، هم عدونا.. إنهم يعنون ذلك عندما يقولون "الموت لأمريكا".

 

بالنسبة للإيرانيين، يعود أساس العداء تجاه الولايات المتحدة إلى عام 1953 ، عندما أطاح الانقلاب المدعوم من وكالة الاستخبارات المركزية برئيس وزراء منتخب قام بتأميم نفط إيران، وأعاد الشاه إلى العرش لأكثر من عقدين من الزمن، لكنه خلع مع ثورة 1979 التي أدت إلى تشكيل الجمهورية الإسلامية.

 

بعد السماح للشاه بدخول الولايات المتحدة لتلقي العلاج، قام الطلاب الإيرانيون باقتحام السفارة الأمريكية في 4 نوفمبر، وأخذوا الموظفين الأميركيين كرهائن، لأكثر من عام، إلى أن تم إطلاق سراحهم في وقت واحد مع الرئيس رونالد ريغان،

 

وكانت شاشات التليفزيون الأمريكية مليئة بالصور القاسية للدبلوماسيين الأمريكيين الذين تم استعراضهم معصوبي العينين أمام الكاميرات بينما هز الشبان الملتحيون قبضتهم وهتفوا بهتافات معادية لأمريكا.

 

على مر السنين، اتخذ سلسلة من الرؤساء الأميركيين والإيرانيين خطوات مبدئية لوضع العلاقات على قدم المساواة، وفي العادة، لم تصل جهودهم إلى شيء، مما زاد من عدم الثقة المتبادلة.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان