رئيس التحرير: عادل صبري 09:23 مساءً | الثلاثاء 23 أبريل 2024 م | 14 شوال 1445 هـ | الـقـاهـره °

الفرنسية: في ليبيا.. اعتصامات المعلمين تعطل الدراسة

الفرنسية: في ليبيا.. اعتصامات المعلمين تعطل الدراسة

صحافة أجنبية

المدارس مغلقة بسبب اعتصام المعلمين

الفرنسية: في ليبيا.. اعتصامات المعلمين تعطل الدراسة

إسلام محمد 25 أكتوبر 2019 21:38

قالت وكالة الأنباء الفرنسية، إن اعتصام المعلمين تسبب في إغلاق المدارس بليبيا مع بدء العام الدراسي الجديد في البلاد حيث يطالب المعلمون بزيادة رواتبهم من ميزانية مستنزفة نتيجة لفاتورة ضخمة للرواتب العامة وتجدد الصراع.

 

وكان من المفترض أن تفتح المدارس الحكومية أبوابها في 13 أكتوبر الجاري لكن المعلمين الغاضبين من تدهور أوضاعهم وثبات رواتبهم ينظمون اعتصامات في بنغازي، ثاني أكبر مدن ليبيا والعاصمة طرابلس.

 

ومن بين هؤلاء المعلمين في بنغازي معلم الكيمياء رمضان محمد (47 عاما) وهو أب لستة أطفال ويقول إنه أضطر للعمل كسائق سيارة أُجرة لتوفير احتياجات أُسرته.

 

ونقلت الوكالة عن المعلم قوله: " كان حلم عمري أن أكون مدرس ولكن للأسف خُذلت عندما مارست هذه المهنة بسبب تهميشها في بلادي. كان من المفترض أن يكون راتب المعلم أكثر من وزير التعليم نفسه".

 

وتتراجع مستويات المعيشة في ليبيا الغنية بالنفط للأدنى وسط حرب متقطعة واضطراب سياسي. وكانت ليبيا يوما ما واحدة من أغنى دول المنطقة.

 

وتتراوح الرواتب الشهرية بين 500 و850 دينار ليبي (360-610 دولارات) في المدارس الحكومية، ولم ترتفع الرواتب بشكل ملموس منذ ما قبل الانتفاضة التي أطاحت بمعمر القذافي عام 2011. كما أن المدارس أصبحت طاردة للمعلمين الذين لا يحصلون على تأمين صحي ولا مكافآت.

 

وليبيا بلد منقسم بشدة بين حكومتين وبرلمانين متنافسين في طرابلس والشرق منذ عام 2014. ومنذ ستة أشهر تشن قوات بقيادة القائد العسكري خليفة حفتر، المتحالف مع الحكومة الموجودة في الشرق، حملة لانتزاع السيطرة على العاصمة. واستنزف القتال موارد الجانبين.

 

ويعتمد معظم سكان ليبيا، الذين يقدر عددهم بنحو 6.5 مليون نسمة، على رواتب الدولة. وتمثل الرواتب أكثر من نصف إجمالي الإنفاق العام وهو إرث من الفساد والمحسوبية السياسية قبل 2011 وبعده.

 

ويدفع مصرف ليبيا المركزي في طرابلس الرواتب للمواطنين في جميع أنحاء البلاد بتمويل من عائدات النفط. ورغم إلغاء بعض الرواتب التي كانت تُصرف بالاحتيال أو المكررة فإن الكثيرين ما زالوا يحصلون على رواتب دون القيام بعمل.

 

وقطاع التعليم متضخم بشكل خاص. ويقول مسؤولون في طرابلس إن السجلات تضم نحو 240 ألف معلم وغيرهم من الموظفين في المناطق الغربية والجنوبية، بينهم من 60 إلى 70 ألف معلم احتياطي. ويقول نقيب المعلمين في بنغازي إن 190 ألف معلم آخرين مسجلون في الحكومة في الشرق.

 

وأقر برلمان شرق ليبيا العام الماضي مرسوما يقضي برفع رواتب المعلمين لكنه لم يُطبق.

 

وفي بنغازي حيث قاتل حفتر لأكثر من ثلاث سنوات قبل أن يرسخ سيطرته في 2017، ينظم المعلمون اعتصامات في وسط المدينة وخارج مبنى وزارة التعليم منذ الشهر الماضي.

 

وقال مسؤول التعليم في بنغازي مصطفى الدرسي إن احتجاجات المعلمين تسببت في إغلاق أكثر من 200 مدرسة. ونقلت الأُسر القادرة ماديا أطفالها لمدارس خاصة.

 

وأضاف الدرسي "إن المدرسين الفعليين 18 ألفا فقط من بين 47 ألف موظف رسميا في بنغازي كانوا يتجهون إلى العمل ويمسكون بالطباشير. لقد استحقوا زيادة لكن القيود المالية جعلت ذلك مستحيلا".

 

وأضاف "الوضع في البلاد لا يسمح حتى بزيادة درهم واحد، ليس فقط للمعلمين ولكن بشكل عام".

 

وفي طرابلس تُستخدم مباني بعض المدارس لإيواء نازحين من المعارك التي وقعت في الآونة الأخيرة والتي عطلت الدراسة قبل الصيف.

 

واحتج عشرات المعلمين يوم الأحد أمام مقر الحكومة مطالبين بزيادة رواتبهم وإقالة وزير التعليم عثمان عبد الجليل.

 

وقالت معلمة ابتدائي في طرابلس ،فضلت ذكر اسمها الأول فقط، مريم "نسمع عن مليارات من إيرادات النفط كل شهر ولا نرى أي تطوير، والحكومة لا تريد أن ترفع مرتباتنا، هذا ليس عدلا".

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان