رئيس التحرير: عادل صبري 12:40 مساءً | الاثنين 16 ديسمبر 2019 م | 18 ربيع الثاني 1441 هـ | الـقـاهـره °

أسوشيتد برس: هل يشعل سد النهضة حرب الوساطة؟

أسوشيتد برس:  هل يشعل سد النهضة حرب الوساطة؟

صحافة أجنبية

سد النهضة

أسوشيتد برس: هل يشعل سد النهضة حرب الوساطة؟

وائل عبد الحميد 24 أكتوبر 2019 20:38

نوهت وكالة أسوشيتد برس اليوم الخميس  إلى عروض الوساطة الدولية التي جرى تقديمها مؤخرا للخروج من جمود أزمة سد النهضة.

 

وتقدمت روسيا بعرض للوساطة بعد وقت وجيز من إعلان الولايات المتحدة عن رغبتها في القيام بدور الوسيط لتهدئة الأزمة المحتدمة بين مصر وإثيوبيا.

 

وأشار التقرير إلى أن التصريحات الرسمية الصادرة من الجانبين الإثيوبي والمصري اليوم الخميس خلت من أي إشارة إلى عرض الوساطة الذي قدمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن الوصول إلى حل لأزمة سد النهضة.

 

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مع رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد علي اليوم الخميس على هامش القمة الروسية الافريقية التي تستضيفها مدينة سوتشي.

 

ونقلت أسوشيتد برس عن متحدث مصري قوله إن الطرفين(السيسي وآبي أحمد علي)اتفقا على استئناف المحادثات الفنية بشأن سد النهضة "فورا" بغية الوصول إلى "اقتراح نهائي" بشأن عمليات ملء خزان السد وتشغيله.

 

لكن وكالة أسوشيتد برس لاحظت أن التصريحات خلت من أي إشارة لعروض أو خطط وساطة.

 

واكتفت أديس أبابا بالقول إن الزعيمين المصري والإثيوبي تناقشا في "قضايا ذات اهتمام مشترك" دون الإدلاء بمزيد من التوضيحات.

 

ورأت الوكالة الإخبارية أن القمة الروسية الأفريقية المقامة في مدينة سوتشي إنما تمثل سعيا من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لتوسيع نطاق نفوذه في قارة أفريقيا من خلال التعهد بمساعدات عسكرية ومشروعات اقتصادية.

 

وتضع القمة تأكيدا بشأن المحاولة الروسية المتجددة لبسط النفوذ في القارة غنية الموارد حيث شهدت مشاركة 43 قائدا إفريقيا من إجمالي 54.

 

وذكر دميتري بسكوف، المتحدث باسم الكرملين، أن بوتين تطرق في اجتماعين منفصلين على هامش القمة مع نظيره المصري ورئيس الوزراء الإثيوبي إلى قضية سد النهضة المثيرة للجدل.

 

واستدركت أسوشيتد برس: "لم يقل بسكوف إذا ما كانت مصر وإثيوبيا قد قبلتا عرض الوساطة الروسية لافتة كذلك أن الولايات المتحدة عرضت التوسط  بعد انهيار المحادثات حول سد النهضة هذا الشهر".

 

ونوهت إلى  أن بعض وسائل الإعلام المصرية وصفت مشروع سد النهضة الذي تبلغ تكلفته نحو 5 مليارات دولار بأنه يمثل تهديدا للأمن القومي للبلاد وقد يؤثر سلبا على حصة الدولة العربية الأكثر تعدادا سكانيا من مياه النيل.

 

وبالمقابل، قال آبي أحمد، الحائز مؤخرا على جائزة نوبل للسلام في تصريحات أدلى بها ببرلمان بلاده مؤخرا إنه "لا توجد قوة تستطيع منع إثيوبيا من استكمال بناء السد".

 

وامتدح بوتين فعاليات القمة الروسية الأفريقية واصفا إياها بالتاريخية.

 

وأضاف قائلا: "نستطيع القول إن هذه القمة فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين روسيا ودول القارة الأفريقية".

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان